فيسبوك تطلق نظارات “راي بان” ذكية تثير المخاوف

سواليف

أطلقت شركة #فيسبوك مجموعة نظاراتها #الذكية “Ray-Ban# Stories” مع 20 تصميماً مختلفاً بسعر 229 دولاراً، وأوضح موقع Business Insider الأمريكي أن #نظارات راي بان مجهزة بكاميرا صغيرة الحجم بإمكانها التقاط الصور ومقاطع الفيديو وإرسالها مباشرة إلى هاتفك.

كما أوضح الموقع الأمريكي في تقريره، الجمعة 10 سبتمبر/أيلول 2021، أنه بفضل مكبرات صوت مدمجة وصغيرة، تستطيع نظارات راي بان الذكية أيضاً تشغيل الموسيقى أو استقبال مكالمات هاتفية.

إذ تولت فيسبوك مسألة التسويق للمنتج الجديد بوصفه طريقة جديدة “لمشاركة مغامراتك”، حتى يظل المستخدمون “على تواصل مع الأصدقاء والعائلة والعالم المحيط”.

شكوك حول تسويق المنتج الجديد

تُعد عملاقة التواصل الاجتماعي أحدث شركة تكنولوجيا تتبنى تكنولوجيا النظارات الذكية، وهي تكنولوجيا ناشئة ذات ماضٍ غير مستقر. 

اقرأ أيضاً:   اكتشاف علمي.. هذه المواد تبطئ الشيخوخة

في عام 2014، أطلقت شركة جوجل مجموعة “نظارات جوجل”، لكنها ما لبثت أن توقفت سريعاً عن إصدار هذه التكنولوجيا القابلة للارتداء بعد تعرضها لانتقادات لاذعة.

بعد مرور عامين على ذلك، جربت شركة سناب حظها في نظارات الكاميرا من خلال مجموعة “Spectacles”. ومع أنها أثارت اهتماماً مبكراً لم تتمكن شركة التواصل الاجتماعي في النهاية من تحصيل أموالها البالغة قيمتها 40 مليون دولار بسبب المنتجات غير المباعة.

انتقادات بشأن الخصوصية

لكن يبدو أن مجموعة “Stories” التي أطلقتها فيسبوك معتمدة على تصميم وايفارير الكلاسيكي من نظارات راي بان، قد أثارت مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالخصوصية.

اقرأ أيضاً:   خبراء يشرحون ما يحصل لوزن كوكب الأرض

أفادت كاتي نوتوبولس، التي تعمل في شركة Buzzfeed، بأنها جربت وضع شريط أسود على الضوء الأبيض الصادر عن نظاراتها الذكية عند استخدام الكاميرا أثناء بدء التسجيل. 

رد عليها أليكس هيمل، نائب رئيس قسم الواقع المعزز بمشروع Facebook Reality Labs، بأن ضوء الكاميرا قد أضيف خصوصاً بعد استشارة الشركة للمجموعات الخاصة، وأن العبث بهذه النظارات يُعد انتهاكاً لسياسة الاستخدام المقبول للمنتج.

فيسبوك تدافع عن نظارات راي بان

نشرت فيسبوك على موقعها أن النظارات قد “صُممت مع أخذ الخصوصية في الاعتبار”. 

بيد أن أحد خبراء الخصوصية “المستقلين” يعمل لصالح منتدى مستقبل الخصوصية “Future of Privacy Forum”، وهي منظمة تحصل على تمويل من فيسبوك بنفسها، وذلك حسبما أشار ريان ماك من صحيفة The New York Times الأمريكية.

اقرأ أيضاً:   العلماء يكتشفون طفرة غامضة أخرى في الغلاف الجوي بسبب البشر!

أنشأت شبكة التواصل الاجتماعي موقعاً صغيراً شاملاً مخصصاً لتوجيهات الخصوصية المتعلقة بالنظارات.

طالما أحرزت فيسبوك تقدماً في تطوير قاعدة منتجاتها بمرور الوقت، بدءاً من سماعات الرأس Oculus Quest وOculus Go ذات المبيعات المنخفضة، التي قال عنها مارك زوكربيرغ إنها باتت تفوق التوقعات الآن.

صارت النظارات الذكية متاحة الآن للشراء عبر الإنترنت ومن متاجر بيع بالتجزئة مختارة في الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وأيرلندا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى