فوائد الملّيسة

سواليف

عشبة #المليسة (لويزة التيزانا)🥀🌿
» أسمائها : #الترنجان المخزوني أو المليسه المخزونية أو الحبق الترنجان أو بلسم الليمون ….
» الأسم العلمي : Melissa officinalis
» من فصيلة الشفوية .
» الوصف النباتي :
~ ساقه مربعة ، أزهارها بيضاء وأحيان قرمزية ، تحتوي الثمرة على أربع بذور ، كما وتحتوي عشبة المليسة عامة على زيت طيار.
» ينمو نبات المليسه أو المليسا طبيعيا في جنوب أوروبا ، وحوض البحر الأبيض المتوسط ، ومختلف بلدان العالم ..
يصل طول النبات من 150 -70 سم .
~ لأوراقه رائحة لطيفة تشبه #رائحة #الليمون وقريبة من النعنع ،.
~ في نهاية الصيف تظهر الأزهار على النبات المليئه بالرحيق حيث تجذب النحل ، من هنا اتى أسم نبات المليسه باليونانية ( Melissa ) من اللغة الإغريقية ويعني نحل العسل ، كما يسمى أيضا / حشيشة النحل / وترنجان / ومليسا / وبلسم الليمون …
» استخداماتها
~ استخدم المليسه الرومان منذ القدم للعناية بالبشرة ، لأنها مضاد طبيعي للبكتيريا وتساعد في تنعيم الطبقة الرئيسة البشرة ، وفائدته كبيرة جدا للتخسيس والنحافة إذا شرب كوب أو كوبين من مغلي ماء المليسه على الريق قبل الفطور بنصف ساعة …..
~ منذ مئات السنين يصف المعالجون المليسا ، كمهدىء لاضطرابات المعدة لاحتوائها على مادة الأوجينول الذي يعمل كمضاد لتقلصات المعدة …. وتعرف المليسه بفعاليتها في حل مشكلة عسر الهضم ومشاكل الإمساك المزمن .. إذا تم أخذها شرابا قبل النوم بتحليته بالعسل.
~ تعتبر نبتة المليسا علاجا للصداع حيث تفرك أوراقها الجافة ، ويتم فركها على الجبين ومنطقة الصدغ … وتعمل على معالجة خفض الكوليسيرول / وتحسين الذاكرة .
~ تساهم بعلاج المغص عند الأطفال الرضع / ويحسن من أعراض الزهايمر / والضغوط النفسية / والإكتئاب / كما تعالج حب الشباب والوقاية منه / ولنبتة المليسه دور فعال جدا في معالجة القولون العصبي / والتقرحات / والام الأسنان / ولسعات الحشرات ….
» المحاذير:
~ له مضاعفات غير محمودة إذا تم تناوله بكثرة ….

اقرأ أيضاً:   فوائد سكر جوز الهند
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى