فوائد الجمار الذي هو ( قلب النخلة)

سواليف

فوائد #الجمار الذي هو ( #قلب #النخلة )

شحم #النخيل,كما يسمى او او الجمار, , او اللب, او القلب, او البالميتو, وهو بالانكليزيه ” The Heart of Palm ” كلها اسماء للب النخيل . الذي يمتاز بقيمةٍ غذائيّة عالية جداً، تجعل منه علاجاً فعّالاً جداً . للعديد من المشكلات الصّحية التي تؤثّر بصورة سلبية على استقرار حياة الناس . كما يعد عاملاً وقائياً لعدد آخر منها؛ ذلك بفضل تركيبته الطبيعيّة الفريدة الغنية بالعناصر الأساسيّة التي يحتاجها الجسم بكميّات محددة يوميّاً. وتتوفر فيه بشكل جيد من سعرات حراريه وكربوهيدرات والياف غذائيه وبروتين وفيتامين C وكالسيوم وحديد وصوديوم .
يُستخرج من شجرة النخيل المُعمّرة،التي لم تعد تنتج او من الفسائل الصغيره التي تنمو بجانب النخله الام ويستخدم في مجالات عديدة، على رأسها المجال الغذائيّ، حيث يدخل في صنع الأطباق الغذائيّة المختلفة،ر. وفيما يلي أبرزُ الفوائدِ التي تعودُ على الجسم من تناول هذا النوع من الّلب.:
1- يقي من الإصابة بفقر الدم؛ كونَه غنيّاً بعنصر الحديد المساعد على رفع معدّل الهيموغلوبين في الدم، كما يسهّل من وصوله إلى كافة خلايا وأنسجة الجسم.
2- يحتوي على فيتامين A المفيد جداً لقوّة البصر، والذي يقي من تعتّم العدسة وجفاف القرنيّة.
3- يحتوي على حمض الفوليك المفيد جداً للصّحة العامة، ولصحة النساء الحوامل على وجه التحديد، حيث يقي من التشوّهات الخلقية التي تُصيب الأجنة، ويضمنُ النمو السليم للجهاز العصبي للجنين.
4- يحتوي على الكالسيوم، ممّا يضمن بناء العظام، والأظافر، والعضلات، والأسنان، ويقي من هشاشة ولين العظام الذي يُصيبُ الكبار في السنّ بشكل كبير.
5- يحتوي على الألياف المحسّنة لعمل الجهاز الهضميّ، والتي تقي من الإمساك وعسر الهضم، وتساعدُ على طرح السموم خارج الجسم.
6- يدخل كعنصرٍ رئيسيّ في صناعةِ السلطات، ويساعدُ على زيادةِ الشعور بالشبع والامتلاء، ويقي من الزيادة في الوزن والسمنة.
7- يحتوي على هرمون الآيسترون المفيد جداً لتنشيطِ المبايض لدى النساء، ممّا ينعكس بصورة إيجابيّة جداً على قوّة الخصوبة لديهن.
8- ويساعد على تسريع الحمل….وحدوثه ..
9- يمنع النزيف الداخليّ، خاصّة الذي يُصيبُ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكريّ…كما يخفض نسبة السكر في الدم خاصة الجزء غير الحلو او المعتدل الحلاوه منه .

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى