فلسطين تنتفض في القدس والضفة وغزة والـ48 / فيديو

سواليف

لأول مرة في #التاريخ #الفلسطيني الحديث اشتعلت #انتفاضة شاملة ضد الاحتلال في الضفة وغرة والقدس والأراضي المحتلة عام 48 في آن واحد. وتشهد #القدس مواجهات مستمرة بين الاحتلال والفلسطينيين، فيما ردت المقاومة في قطاع #غزة بقصف أماكن تصلها بالصواريخ لأول مرة، في الوقت الذي تشتعل مدن الضفة والمناطق المحتلة منذ عام 1948 احتجاجا على قصف الاحتلال لغزة وعلى الانتهاكات في القدس المحتلة.

وتشهد مدينة القدس اشتباكات في باحات المسجد الأقصى بين الشبان الفلسطينيين، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتبع ذلك مواجهات واسعة في الضفة الغربية والداخل المحتل، وقامت المقاومة بتنفيذ ضربات على القدس ردا على الاعتداءات، ورد الاحتلال بضربات أدت إلى استشهاد أكثر من 20 شخصا.
مواجهات عنيفة بالقدس

اقرأ أيضاً:   الغنوشي يعتصم أمام البرلمان

وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال اقتحمت المصلى القبلي، وتحاصر المصلين فيه.

وتلقي قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز على المصلين لحظة خروجهم من المسجد الأقصى جهة باب الأسباط.

وقال الهلال الأحمر، إن طواقمه تعاملت مع 612  إصابة خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في المسجد الأقصى ومحيط البلدة القديمة.
وتشهد كذلك عدد من المناطق في الضفة الغربية المحتلة مسيرات مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، إثر العدوان على المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وقطاع غزة.

مواجهات الضفة

وتشهد عدد من المناطق في الضفة الغربية المحتلة مسيرات مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، إثر العدوان على المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وقطاع غزة.

وشهدت كل من رام الله والخليل ونابلس وغيرها من مدن الضفة مواجهات عنيفة مع الاحتلال الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً:   الأردن وسوريا يتفقان على إعادة التشغيل الكامل لحدود جابر

الداخل المحتل ينتفض

واندلعت مظاهرات حاشدة في الداخل المحتل، تخللتها مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، نصرة للقدس والأقصى، وتأييدا للمقاومة في غزة.

وشهدت كل من الناصرة واللد شفاعمرو ويافا وأم الفحم وعين ماهل وطمرة وكفر مندا وحيفا، مظاهرات وموجهات مستمرة.

وقام الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء على الفلسطينيين في الداخل المحتل، ومحاولة فضهم بالقوة، وتسبب الأمر بمواجهات.

اقتحامات الأقصى


وبدأت قوات الاحتلال موجة اقتحام جديدة للمسجد الأقصى، وتجددت المواجهات مع المرابطين، وذلك بالتزامن مع احتشاد أعداد كبيرة من المستوطنين قرب الحرم، تمهيدا لاقتحامه.

واندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي اقتحمت المسجد الأقصى من باب حطة، وصولا إلى محيط وسطح قبة الصخرة.

وعند باباب العامود، عززت قوات الاحتلال من تواجدها عصر الاثنين، ومارست عمليات قمع واعتداء عنيفة بحق الفلسطنيين، مطلقة قنابل الصوت والغاز والأعيرة المعدنية، في محاولة لتفريغ المكان بالكامل.

اقرأ أيضاً:   الوطني لحقوق الانسان يستنكر منع وقفة المعلمين أمام التربية

وشنت المقاومة الفلسطينية ضربات صاروخية باتجاه مدينة القدس المحتلة، ومناطق أخرى، داخل الأراضي المحتلة عام 48 الاثنين، ردا على الاعتداءات التي ينفذها الاحتلال والمستوطنون بحق الفلسطينيين في القدس.

وأطلقت المقاومة رشقات كثيفة من الصواريخ صوب مستوطنات بيت شيمش، وتجمعات للاحتلال في القدس، إضافة إلى مستوطنات غلاف غزة، منها سديروت وشاعر هنيغف، ومدينة عسقلان المحتلة. بحسب الإعلام العبري.

وتحدث الإعلام العبري عن 180 ضربة صاروخية خرجت من غزة الاثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى