مسؤول أردني .. دراسات تشير لوجود كميات من الذهب والنحاس والليثيوم في الأردن

#سواليف

قال مدير دراسات #المصادر_الطبيعية في #وزارة_الطاقة، هشام الزيود، إن الدراسات الأولية الجيولوجية أشارت إلى وجود كميات متوقعة من #الذهب و #النحاس و #الليثيوم في #الأردن، ويتم التحقق من هذه الاحتياطيات من خلال الدراسات التي تجريها الشركات، ومن المتوقع ظهور النتائج النهائية في بداية العام القادم.
وتأتي هذه الدراسات بعد أن أطلقت الوزارة مشروع #استكشاف شامل لجميع مناطق الأردن، يتضمن إعادة دراسة جميع البيانات السابقة للمسحات الجيولوجية والمعدنية.

وأضاف الزيود في حديثه لـ “قناة رؤيا”، الأحد، أن هذه الدراسات أسفرت عن توقيع 9 مذكرات تفاهم، بينها مذكرتان للتعاون في مجال المسح الجوي وفي مجال دراسة العناصر الأرضية النادرة المتواجدة في جنوب الأردن، بالإضافة إلى العناصر النادرة الموجودة في منطقة فوسفات الريشة.

وأشار إلى أن هذه المذكرات تعتبر المرحلة الأولى التي تمنح الشركات فرصة لمدة سنتين تقريبًا، لإجراء دراسات جدوى اقتصادية شاملة لهذه المشاريع، وتشمل مجالات استخراج النحاس والذهب والليثيوم.

وأكد أنه تم تحديد كميات متوقعة من المعادن النادرة وطرق استخلاص اقتصادية، وتشير جميع النتائج التي تقدمها الشركات إلى جدوى اقتصادية في استخلاص النحاس الأردني والذهب من مناطق #أبو_خشيبة ووادي أبو خشيبة، بالإضافة إلى النحاس في منطقة #ضانا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى