غنُّوا ساخرين من ارتفاع الأسعار .. تحويل “ظرفاء الغلابة” إلى سجن “أبو زعبل” / شاهد

#سواليف

ألقت قوات #الأمن #المصرية، الخميس 21 أبريل/نيسان 2022، القبض على 3 أشخاص بعد سخريتهم من موجة #الغلاء الأخيرة، وارتفاع #الأسعار في البلاد، وذلك في فيديوهات غنائية انتشرت على تطبيق “تيك توك”، ونالت ملايين المشاهدات.

وسائل الإعلام المصرية نقلت عن المحامي إسلام سلامة، الذي حضر التحقيق مع الثلاثة بنيابة أمن الدولة، تأكيده أنه تم إلقاء القبض عليهم من مدينة أسيوط، وترحيلهم إلى نيابة أمن الدولة بالقاهرة، حيث وجهت لهم النيابة تهمة نشر #أخبار #كاذبة، وقررت حبسهم 15 يوماً على ذمة القضية 440 لسنة 2022، وتم ترحيلهم لسجن “أبو زعبل”.

وأنشأ الثلاثة، الذين يعملون في حراسة العقارات، قناة على تطبيق تيك توك برفقة شخص رابع، تحمل اسم ” #ظرفاء_الغلابة”، بثّوا من خلالها مقاطع فيديو ساخرة، من ضمنها مقطع فيديو #ساخر عن ارتفاع الأسعار حصد ملايين المشاهدات.

يظهر في المقطع أحد الأشخاص وهو يؤدي أغنية عن الأسعار على لحن أغنية “حبك نار” للمطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ.

وأثار خبر اعتقال “ظرفاء الغلابة” انتقادات واسعة على مواقع التواصل، إذ استنكر مغردون قمع السلطات من يسخر من ارتفاع الأسعار، خاصةً أن الجميع يتحدّث عنها.

واجتاحت الأسواق المصرية موجة غلاء في أسعار السلع الغذائية أرجعتها الحكومة إلى أزمة الحرب الروسية على أوكرانيا، بينما تشهد العملة الرسمية (الجنيه) انخفاضاً تجاوز 15% من قيمتها، مما أفقد كثيراً من المواطنين القدرة على شراء احتياجاتهم الأساسية.

وعبَّر مواطنون في مناسبات عدة، عن سخطهم من ارتفاع الأسعار، مشيرين إلى أن سلعاً أساسية لم تعد في متناول اليد.

فيما بث مئات المصريين مقاطع الفيديو الغنائي خلال الأسابيع الماضية، على موقع تيك توك؛ للحديث عن تلك الأزمة.

في وقت سابق من أبريل/نيسان 2022، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن التضخم السنوي ارتفع في مارس/آذار إلى 12.1%، مقابل 4.8% للشهر ذاته من العام السابق.

يشار إلى أن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وقد تأثرت بشدة من جراء ارتفاع سعره عالمياً، كما تعمل على تقليص تأثير الحرب على قطاع السياحة، علماً بأن السياح الروس والأوكرانيين كانوا يمثلون نحو ثلث إجمالي السائحين.

وطلبت السلطات المصرية إجراء مشاورات مع صندوق النقد الدولي بشأن دعم جديد قد يتضمن قرضاً، كما تعهدت دول خليجية بتقديم أكثر من 20 مليار دولار في صورة ودائع واستثمارات لدعم الاقتصاد المصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى