التشريع والرأي .. يحق لطالب التقاعد الاستفادة من الترفيع

#سواليف

أكد #ديوان_التشريع_والرأي أنه إذا تقدم #موظف #القطاع_العام بطلب إحاله إلى #التقاعد او #الاستيداع او انهاء خدماته او تقديم استقالته، فإنه يستفيد من #الترفيع الى الدرجة الأعلى من درجته الحالية في حال توافرت الشروط والاحكام التي ينص عليها نظام الخدمة المدنية.

وقال ديوان التشريع والرأي في رأيه القانوني بعد تعديل نص المادة 79 من #نظام_الخدمة_المدنية إن المادة 79/ب من النظام قبل تعديلها على:

1- مع مراعاة البندين 2 و3 من هذه الفقرة، كل من يشغل راتب السنة الرابعة من الدرجة في الفئتين الاولى والثانية واتجهت النية إلى اجالته للتقاعد او الاستيداع او انهاء خدماته قبل تاريخ 31/12 فيتم ترفيعه قبل هذا التاريخ في قرار الاحالة.

2- كل من يشغل راتب السنة السادسة من الدرجة الاولى من الفئة الاولى فاعلى وتمت احالته للتقاعد او الاستيداع يرفع قبل تاريخ 31/12 الى السنة الاولى من الدرجة الخاصة من الفئة الاولى، ويحدد ذلك بقرار احالته للتقاعد او الاستيداع.

3- كل من يشغل راتب السنة الرابعة من الدرجة الاولى من الفئة الاولى فأعلى وتم انهاء خدماته يرفع قبل تاريخ 31/12 إلى السنة الاولى من الدرجة الخاصة من الفئة الاولى ويحدد ذلك بقرار انهاء خدماته.

وبين الديوان أن نص المادة 79 من نظام الخدمة المدنية أصبح:

أ- يرفع الموظف من الفئتين الأولى والثانية وجوبيا من درجة إلى درجة أعلى منها وإلى الراتب الأساسي الاعلى من راتبه مباشرة في الدرجة الاعلى ضمن الفئة الواحدة ووفقا للاحكام والشروط التالية:

1- أن يكون قد أمضى مدة لا تقل عن 6 اشهر خدمة فعلية في اعلى مربوط درجته.

2- أن يكون قد شارك في برامج تدريبية وفقا لأسس ومعايير يحددها المجلس شريطة اجتيازه الامتحانات المخصصة لهذه الغاية باستثناء الموفد المتفرغ في بعثة والموظف المعار.

ب- على الرغم مما ورد في الفقرة أ من هذه المادة، كل من يشغل راتب السنة الرابعة من الدرجة في الفئتين الأولى والثانية واتجهت النية إلى إحالته للتقاعد او الاستيداع او انهاء خدماته قبل تاريخ 31/12 يتم ترفيعه قبل هذا التاريخ في قرار احالته للتقاعد او الاستيداع او انهاء خدماته.

ورأى الديوان أن عبارة “اتجهت النية” التي تضمنها نص الفقرة ب من المادة 79 من نظام الخدمة المدنية بعد التعديل كانت موجودة في الاصل في البند 1 من الفقرة ب من المادة 79 في نظام الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020 قبل التعديل، بمعنى أن التعديل لم يتضمن اضافة جديدة بهذه العبارة.

وأكد أن نص الفقرة ب من المادة 79 من نظام الخدمة المدنية يتعلق بحق وجوبي متى توافرت شروطه وأحكامه بمقتضى النظام ولورود عبارة “إذا اتجهت النية” بصورة مطلقة، ولما كان من المسلم به أن المطلق يجري على اطلاقه ما لم يقم دليل التقييد نصا او دلالة، وانسجاما مع نهج المشرع في النظام بعدم قطع الدلالة في عبارة “إذا اتجهت النية” إلى ارادة الادارة الصريحة، ولما كان المشرع نص صراحة في مواضع عدة من نظام الخدمة المدنية بما يفيد تخصيص الحكم القانوني في حالات انتهاء خدمة الموظف بناء على طلبه او دون، وبالتالي يستفيد الموظف في حال تقدم بطلب احالته للتقاعد او الاستيداع او انهاء خدماته او الاستقالة من الترفيع إلى الدرجة الاعلى من درجته الحالية متى توافرت الشروط والاحكام التي يتطلبها النظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى