مصاب الخناصري خالط أشخاص في مناطق مختلفة من اربد / تفاصيل

سواليف
اكد مدير الرعاية الصحية، مساعد امين عام وزارة الصحة الدكتور عدنان اسحاق ان نتائج الفحوصات المخبرية لمواطنين ومخالطين لمصاب منطقة الخناصري والبالغة (146) عينة ستظهر مساء اليوم الخميس.

واشار الى ان فرق الاستقصاء الوبائي العاملة في المنطقة تواصل عملها على مدار الساعة وتعمد الى جمع المعلومات من مخالطين ، خالطوا آخرين بهدف اخذ مساحات وعينات منهم لاسئصال شأفة المرض من المواطنين والحفاظ على الصحة والسلامة العامة.

وتشير المعلومات المستقاة من فرق الاستقصاء الطبي التابعة للوزارة الى انه تم اخذ (47) عينة لمخالطين ” المخالطين ” في محافظة اربد توزعت على اخذ (36) عينة من مواطنين في منطقة حريما خالطو ابن شقيقه و (5) عينات من عائلة ترتبط بابن اخيه مصاهرة بالقرب من مسجد علياء التل ضمن مدينة اربد و (6) عينات من اسرة شقيقة الذي حالطه في حوارة.

وكانت احاديث المواطنين في منطقة الخناصري (25) كم غربي مدينة المفرق بينت لفرق الاستقصاء الوبائي التي شكلتها مديرية صحة المحافظة ان المصاب بفيروس كورونا المستجد في البلدة خالط كثير من المواطنين خلال الفترة الماضية مشيرين الى ان المصاب اولم قبل يومين افطارا لعدد من المواطنين في المنطقة وفقا لمدير صحة المفرق الدكتور هاني عليمات.

وقال ان الحالة هذه ستسهم باخذ عينات كثيرة من المواطنين ممن زاروه وممن خالطهم للتأكد من المرض وكيفية عدم انتشاره في المنطقة . الى ذلك عزلت الاجهزة المختصة المنطقة عزلا كاملا عن المناطق بهدف تسهيل عمل الفرق الطبية وعددها ثلاثة فرق من خلال اخذ عينات من المواطنين ومخالطين للمصاب ليصارالى ارسالها الى المختبرات المركزية في وزارة الصحة وفحصها.

ولفت عليمات الى انه تم وضع مقترحات اولية لعمل الفرق الطبية ليوم الخميس مشيرا الى امكانية رفد الفرق الطبية الحالية باخرى اضافية من محافظة اربد بهدف تسريع العمل واجتثاث المرض . وقال ان الفرق الطبية التي يقوم عليها (4) اطباء ومساندين تواصل عملها لمزيد من المسحات وتحويلها الى المختبرات لفحصها.

و اخذت فرق الاستقصاء الوبائي في مديرية صحة المفرق (40) عينة عشوائية لكوادر طبية وتمريضية وفنية وادارية عاملة في مستشفى البادية الشمالية بعدما اكدت معلومات بان احد المخالطين للمصاب في منطقة الحناصري (25) كم غربي مدينة المفرق كما يرتبط بصلات ووشائج يعمل ممرضا في المستشفى.

وقال مدير المستشفى الدكتور عبدالله شامخ ان الممرض الذي يعمل في المستشفى خالط المصاب ما تطلب اتخاذ كافة الاجراءات من خلال جمع عينات عشوائية لعاملين بهدف الحفاظ على الصحة والسلامة العامة واجتثاث المرض.

ولفت شامخ الى ان العينات ارسلت الى المختبرات المختصة لفحصها وتبيان نتائجها موضحا بانه تم اتخاذ كافة الاجراءات الوقاية للمخالط وممن جمعت منهم العينات وفقا للقواعد الصحية المتبعة في هكذا حالات.

المصدر
الرأي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى