عرض ضعيف لحدث مخيف / أ.د.محمد حسن الزعبي

الحدث : انقطاع التيار الكهربائي عن المملكة لساعات عدة يوم 21/5/2021

العرض: أمام مجلس النواب من قبل شركة الكهرباء الوطنية بحضور وزير الطاقة

المعروض: تقرير شركة تشيسي الإيطالية عن الحدث

خمسة شهور ونحن ننتظر مولود شركة الكهرباء الوطنية مع أن بوادر الحمل كانت تشير إلى شهر من الزمان ولكن كون القابلة إيطالية لم نستطع إلا أن ننتظر لمساتها الفنية على مولودنا الذي أتعب عقولنا في تخيل شكله ومعرفة سبب خروجه للدنيا…..إنه تقرير أسباب الانقطاع الكهربائي الشامل عن المملكة يوم 21/5/2021

لقد جاء المولود إلى الدنيا وفرحت فرحا” عظيما لهذا الخبر السعيد وبذلت كل جهد لأحصل على نسخة من شهادة ميلاده … “التقرير”. وأخيرا حصلت على عرض عن هذا التقرير من خلال مجلس النواب بعد أن مللت من مهاتفة طلابي الذين يعملون في شركة الكهرباء الوطنية. لقد خاب أملي عندما علمت أن مجلس النواب قد استمع إلى عرض هزيل لحدث جليل

اقرأ أيضاً:   الأربعاء .. انقلاب جذري على الأجواء

فعلا إنه ملخص “هامل” وليس تقرير “كامل” ليس فيه إلا عناوين مختصرة وعبارات منتقاة لا تقدم تسلسلا” للحدث ولا تفصل علميا السبب الحقيقي وراء عزوف النظام الكهربائي عن الاستجابة وذلك لإبعاد الشك والتقصير عن تطبيق برامج التشغيل وقت الطوارئ لاسيما وأن بعض محطات التوليد لم تخرج عن الخدمة إثناء الحدث ولو طبقت تعليمات التشغيل الصحيح لما حدث ما حدث. إن التقرير لا يشمل إلا عموميات تجدها في الكتب ولا يغوص في الحدث ومفاصل النظام الكهربائي الأردني والربط مع مصر.

كلنا يعرف أن محطات توليد كثيرة في مصر قديمة ومولداتها لا تحوي أجهزة تحكم حديثة والمشغلون لدينا في مركز المراقبة والتحكم يعرفون هذا منذ زمن وليس في العرض المقدم جديد علينا وإن كان جديدا على أصحاب السعادة النواب!

صحيح أن مجلس النواب لا يحتوي على متخصصين يستطيعون تمييز ومحاورة مقدمي ملخص التقرير والتعليق على مفاصله المهمة التي يميز حقيقتها العلمية خبراء الشبكات الكهربائية والباحثون في القوى الكهربائية ولكن كان بمقدورهم كهيئة رقابية أن يستدعوا أصحاب الخبرة والشأن في ذلك وأن لا يباركوا هذا الحدث ويطووا صفحته كما طويت صفحات سوداء قبله.

اقرأ أيضاً:   نص مشروع الموازنة العامة - رابط

إنني أشفق على فئتين من الناس: الفئة الأولى الأردنيون الذين يحرمون من الإطلاع على التقرير ومناقشة المدافعين عنه نقاشا علميا يثري مخزوننا العلمي من أحداث نادرة لا تتكرر أو يعطى التقرير لمن يباركون للمدافعين عنه ويكيلوا لهم المدائح ويرفعوا علم الانجازات فنبقى في دائرة التطبيل والتزمير للرسمي.

أيها المسؤولون سندفع للقابلة تشيزي مبلغ قد يتجاوز المئة ألف مقابل هذه الولادة القيسرية دعونا نتعلم منهم بهذا المبلغ. دعونا نقرأ شهادة ميلاد هذا التقرير علنا نستفيد وننهل من علمهم ونتجنب تكرار الحمل مرة أخرى. ألسنا من سيدفع أجار القابلة تشيزي ، إذا من حقنا أن نداعب مولودنا التقرير وأن نتفحصه ونطمئن على صحته..

اقرأ أيضاً:   ثغرات في التعديلات الدستورية ونقاشات خلف الكواليس بعد مداخلة العرموطي

أما الفئة الثانية التي أشفق عليها فهي القابلة تشيسي. ولكن لا ضير فربما يبدلون مولودها القبيح بمولود أجمل. لو كان التقرير كاملا بين يدينا لحكمنا على الموضوع وعلى الجهود التي بذلتها هذه الشركة العملاقة في دراستها. أقول هذا الكلام لأنني ومن خلال إطلاعي على عبارات تم اقتطاعها من التقرير إثناء العرض أما م مجلس النواب كانت غير متوافقة مع ترجمتها للعربية. صحيح أن مجلس النواب لم يلاحظ ذلك لأنه مشغول بأمور أخرى ولكن أصحاب الإختصاص سيلاحظون ذلك.

إيها المحترمون: لقد كان المهندس الأردني فارس الخبرات في دول الجوار وكان شعلة في لياليها أما اليوم فقد استبدلوا حصانه بهيكل من خشب وسيفه بعود من قصب. أشفق على مؤسساتنا التي يسوق المدير فيها موظفيه كما يسوق الراعي شياهه وإذا حادت أحدهن عن الطريق فليس لها إلا العصا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى