قل وداعا لالم الظهر وانزلاق الغضاريف

سواليف
تعتبر مشاكل الغضروف من المشاكل الصحية التي يعاني منها العديد من الأشخاص وبشكل خاص الرجال الذين يقومون بالأعمال الشاقة، حيث تسبب لهم الإزعاج بسبب الأوجاع المستمرة، وعدم القدرة على ممارسة الأعمال، ولأن الغضروف يصيب العمود الفقري وهو منطقة حساسة جداً فلا يفضل الكثيرون إجراء العمليات الطبية خوفاً من النتيجة.
من أسباب الانزلاق الغضروفي ما يلي :-
– ضعف العمود الفقري والغضاريف.
– رفع أحمال ثقيلة تزيد عن القدرة الجسدية للشخص.
– ضعف العضلات.
– الجلوس لفترات طويلة، وعدم ممارسة الرياضة.
– التقدم في السن الذي يؤدي إلى جفاف الأقراص الغضروفية.
– الضعف في بناء الإطار الليفي المحيط بالأربطة الداعمة للغضروف.
– القيام بحركة غير إرادية تضرّ العمود الفقري.
– القيام ببعض المهن الي تتطلب مجهوداً كبيراً، وتضغط على العمود الفقري.

من طرق علاج الغضروف بالأعشاب ما يلي:-

· شاي الكركم يحتوي شاي الكركم على الكوركمين الذي يستخدم كمضاد للالتهابات والأكسدة، ويقضي على السوائل التي تترسب إلى الغضاريف والوسائد، فهذه السوائل تزيد الضغط على الفقرات الملتهبة، مما يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد، ويمكن العلاج بالكركم عن طريق وضع نصف ملعقة كبيرة من الكركم في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدّة عشر دقائق، ثمّ تناوله.
· عشبة المخلب:- يحتوي المخلب على مركبات تقضي على الأوجاع والالتهابات؛ مثل: مركبات هاربالموسايد، والهارباجيد، وبروكومبايد، وايردود جالوكسايد، ويتم تناول هذه العشبة بسحق الجذور، ووضع ملعقة كبيرة من المسحوق مع لتر من الماء على النار حتى يغلي، ويترك لمدّة عشر دقائق، ويصفى ويتم تناوله ثلاث مرات يومياً.
ملاحظة: يُمنع المصابون بالقرحة في المعدة، ومشاكل في القلب، وارتفاع وانخفاض الضغط، والحوامل من استخدام هذه العشبة.
· شاي الصفصاف يحتوي شاي الصفصاف على العديد من المركبات التي تقاوم الالتهابات، وتحد من الأوجاع ، ويمكن تحضير شاي الصفصاف بإضافة غرامين من اللحاء إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدّة عشر دقائق، حيث يتم تناول خمسة أكواب من الشاي اليومي.
· البابونج يحتوي البابونج على مركبات تعالج الالتهابات، والتشنجات العضلية، وأوجاع الرقبة والظهر، ويمكن العلاج بوضع ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدّة عشر دقائق، ثمّ تصفيته وشربه، ويمكن تناوله من مرة إلى ثلاث مرات يومياً.
ملاحظة: يُمنع المصابون بالضغط المرتفع من تناول البابونج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى