طنطاوي: تراجع انتشار مادة الجوكر بنسبة 62%

سواليف – قال أمين عام المجلس الصحي العالي الدكتور محمد رسول الطراونة رئيس جمعية اختصاصيي طب الاسرة في نقابة الاطباء، ان وزارة الصحة ستقوم العام المقبل 2018 باجراء مسح وطني شامل لمرض السكري.
واضاف خلال اليوم العلمي الذي نظمته الجمعية ان كلفة الانفاق على مرضى السكري قارب المليار دينار سنويا، وان هذه الكلفة مرشحة للزيادة مع تضاعف اعداد المرضى.
واشار د.الطروانة ان معدل الاصابة بالسكري في المملكة تعد من اعلى النسب في الاقليم، وان الكويت هي الدولة الوحيدة التي تسبق الاردن في الاقليم من حيث معدل الاصابة بالسكري والسمنة.
واكد على اهمية النهج التشاركي في ادارة علاج مريض السكري من خلال فريق يعتمد على اعطاء المريض دوره في فهم المرض ومضاعفاته ليكون له دور في الادارة الذاتية للمرض، وان يتوفر في مكان تقديم الخدمة للمريض امكانية التسجيل الالكتروني واستخدام كافة وسائل التكنولوجيا للتواصل مع المريض.
وتحدث خلال اليوم العلمي الرائد انس طنطاوي من ادارة مكافحة المخدرات، حول انواع المخدرات المتداولة في المملكة وكيفة التعامل معها، حيث اشار ان انتشار مادة “الجوكر” انخفض بنسبة 62% العام الحالي مقارنة بالاعوام السابقة.
واشار انت في العام 2016 ضبطت الادارة 37 الف كيس جوكر، وانه خلال العام الحالي تم ضبط 11 الف كيس، الامر الذي يشير الى تراجع انتشار هذه المادة الخطرة التي تاخذ شكل التبغ المخلوط بمواد كيماوية.
وبين طنطاوي ان الجرائم التي عزيت لتناول مرتكبيها لهذه المادة ساهمت في خلق ردة فعل مجتمعية قوية ضد هذه المادة، وزادت نسبة تبيلغ الاهل عن حالات الادمان في الاسرة.
واشار ان 90% من حالات الوفاة من جراء تعاطي الجوكر ناتجة عن تسببها بشل مراكز التنفس في الدماغ والموت المفاجيء، وحذر من ان الجوكر لم يعد يقتصر على اكياس عليها رسومات، بل ان المروجين باتوا يستخدموا اكياس شفافة.
وحذر من انواع المخدرات المختلفة بما فيها الحشيش التي تؤدي جميعها الى الادمان.
وتناول اليوم العلمي العديد من المحاضرات، حيث تحدثت الدكتورة ندى الياسين عن مشاكل الذاركة مع تقدم العمر، ود.سهى خليفة عن هشاشة العظام وطرق الوقاية منه، ود.ليات اوتي عن تكيس المبايض وتأثيره على صحة المرأة، ود.ربى جبر عن السلس البولي عند الاطفال، ود.هادي ابوهنطش عن امراض القلب والشرايين وارتفاع الكولسترول، ود.يوسف نعواس عن علاج الامراض التنفسية المزمنة، ود.اياس الموسى عن هبوط القلب، ود.فلاح التميمي عن القلق والتوتر، ود.جهاد حداد عن اضطرابات الغدة الدرقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى