طقس العرب يحذر من تشكل السيول الجمعة القادمة / تفاصيل جديدة

سواليف

 أوردت النشرة الجوية الصادرة عن مركز #طقس_العرب بأن المملكة ستدخل بمشيئة الله بحالة من #عدم_الاستقرار_الجوي اعتباراً من يوم الجمعة و تستمر حتى الاثنين ناتجة عن إمتداد لمُنخفض البحر الأحمر و تصادفه مع تواجد لهواء بارد في طبقات الجو العُليا.

 وأشارت التوقعات بأن يوم الحمعة سيشهد تزايد تدريجي لكميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، مع تهيؤ الفرصة مع مرور الوقت لهطول #زخات #رعدية من #الأمطار بمشيئة الله تكون عشوائية جغرافياً. و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات #غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب بذلك في #جريان_الأودية و الشعاب و رُبما تشكل #السيول المفاجئة. 

ومع ساعات ليلة الجمعة/السبت يتحول الطقس ليًُصبح بارداً نسبياً و رطباً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة. و تبقى الفرصة مُهيأة بمشيئة الله لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله تكون عشوائية جُغرافياً. و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.

ولا يُستبعد تشكل الضباب في بعض الأوقات في المُرتفعات الجبلية و السهول، و قد يكون كثيفاً في بعض المناطق.

انخفاض كبير على درجات الحرارة السبت والأمطار تتركز شمالاً

ومن المُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، و تُصبح بذلك دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً نسبياً و غالباً غائم، مع هطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله خاصة في شمال المملكة، قد تكون غزيرة أحياناً و تترافق مع تساقط لزخات من البَرَد.

 ويُحتمل إمتداد بعض الزخات من الأمطار على فترات لبعض المناطق الوسطى، كما و يُتوقع تشكل الضباب فوق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة مرور غيوم مُنخفضة.

والرياح تكون غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط احياناً.

أما في ساعات الليل، فيطرأ أيضاً انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الليلية. و يكون الطقس بارداً و رطباً و غالباً غائم في أغلب المناطق. و يُتوقع هطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله خاصة في شمال المملكة، قد تكون غزيرة أحياناً و تترافق مع تساقط لزخات من البَرَد.

 وبحتمل إمتداد بعض الزخات من الأمطار على فترات لبعض المناطق الوسطى. 

ولا يُستبعد تشكل الضباب في أجزاء مُختلفة من المملكة.

الرياح تكون خفيفة و مُتقلبة.

تزايد تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي يوم الأحد

اشارت ذات النشرة الجوية الصادرة عن مركز طقس العرب بأن درجات الحرارة ليوم الأحد تستمر أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية.

 و يستمر الطقس بارداً نسبياً و غالباً غائم، و تتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله و تكون عشوائية جغرافياً و في مناطق مُختلفة من المملكة.

 و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.

والرياح تكون غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط احياناً.

توصيات هامة بشأن حالة عدم الاستقرار الجوي

وخلال الأيام القادمة و نظراً لأن النظام الجوي المُسيطر على أجواء المملكة سيكون حالة من عدم الاستقرار الجوي فإنه يُنصبح بـ:

  • ضرورة الابتعاد وعدم التواجد في بطون الأودية، و المُنحدرات و مجاري الشعاب و السيول.
  • الانتباه من مخاطر حدوث السيول المفاجئة و متابعة نشرات الطقس دورياً.
  • الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
  • تجنب الرحلات.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى