وزير التربية يوضح حول نظام توجيهي السنتين

#سواليف

 أكد #وزير_التربية والتعليم والتعليم العالي عزمي محافظة، أن 49% من إجمالي #طلبة #المدارس الحكومية ملتحقين بمدارس العاصمة عمَّان، وتبلغ نسبة الطلبة السوريين في المدارس ما نسبته 10% بعدد إجمالي 160 ألف طالب . 

وأوضح محافظة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2024، اليوم الأربعاء، أن طلبة المدارس من الجنسيات الأخرى يبلغ 94 ألف طالب. 

وأضاف: ” عدد الطلبة في #المدارس الحكومية ضمن الفترتين الصباحية والمسائية يبلغ 204 الف #طالب، مشيرًا إلى أن عدد طلبة التدريب المهني خلال عام 2023 بلغ 18 ألف طالب، وهناك توجهات حقيقية بالتوسع بالموضوع. 

وقال محافظة أمام النواب؛ إن 96 ألف #معلم يقدمون الخدمات التعليمية للطلبة في المدارس الحكومية، وهناك 20 ألف معلم ضمن جداول #التعليم_الإضافي.

وأَعلن عن نظام جديد يتعلق بالثانوية العامة ” #التوجيهي ”  سيطبق على ارض الواقع خلال عامي 2024 – 2025، يتضمن دراسة الطلبة جميع المباحث المقررة في الخطة الدراسية للمرحلة الحادية عشرة “أول ثانوي”.

وتابع تعقيبًا حول استفسارات النواب بما يتعلق بصندوق دعم الطلب، قائلًا: ” لن تصدر تعليمات جديدة بما يتعلق بصندوق دعم الطالب، والنظام الجديد هو الذي صدر”.

وكشفت #وزارة_التربية والتعليم تفاصيل مخرجات وتغييرات الخطة الدراسية الجديدة على التعليم الثانوية سيطرأ بحلول العامل الدراسي 2023 -2024.

وقالت الوزارة في نشرة وجهتها لأولياء أمور #الطلبة، أنّ التصنيف الثانوي سيبدأ مع انتهاء أبنائهم للصف التاسع إلى مسارين، أولاهما الأكاديمي، والآخر المهني، حيث سينتهي العمل بنظام فروع (العلمي والادبي) وستتحول الدراسة الثانوية الاكاديمية إلى مباحث مشتركة وتخصصية يختارها الطالب بحسب ميوله والتخصص الجامعي الذي سيدرسه مستقبلاً.

كذلك فإنّ الطالب سيقدم امتحاناته الوزارية والمدرسية على مدار سنتين حيث سيتقدم الطالب بامتحاناته بالمباحث المشتركة مع نهاية المرحلة 11، والمباحث التخصصية مع نهاية المرحلة 12.

وبما يخص المسار المهني، فأوضحت الوزارة أنها سترفع أعداد هذا المسار من التعليم الثانوي إلى عشرة فروع، بنية رفع نسبة الملتحقين في المسار المهني من 12% إلى 50%.

وأوضحت التربية في نشرة وجهتها لأولياء أمور طلبة الصف التاسع، أنّه بحلول العام الدراسي 2024-2025، سيفتح المجال للالتحاق في أربعة تخصصات إلى مسار التعليم المهني، وهي البناء، السياحة والسفر، الفن والتصميم، والوسائط الإبداعية.

وهذه الفروع ستضاف إلى الفروع الستة المعتمدة سابقاً، وهي الفرع الهندسي وسيضم 3 تخصصات : الكهرباء ، والميكانيك ، وتكنولوجيا السيارات، أما بقية التخصصات الموجودة في الخطة القديمة فستعلمها الطالب كمهارات في الفرع الهندسي مثل النجارة والتكييف والتبريد والتدفئة، والفرع الفندقي ، والفرع الزراعي ، وفرع التجميل ( الجمال والشعر)، وفرع تكنولوجيا المعلومات (IT) وهو مختلف كليا عن تخصص الادارة المعلوماتية السابق حيث يدرس فيه الطالب مباحث الرقمنة والذكاء الاصطناعي والامن السيبراني والحوسبة ، وفرع ادارة الاعمال .

كما سيركز هذا المسار من التعليم بحسب نشرة الوزارة على التعليم التقني والتدريب العملي القائم على المهارات والمشاريع، وسيتضمن أيضاً مباحثاً ثقافة عامة مشتركة ومباحث تخصصية وتدريب عملي بمقدار 480 ساعة للصف العاشر، و720 ساعة للصفين الحادي عشر والثاني عشر، وسيطبق عليه نظام BETC.

وستشمل الخطة الدراسية وفقاً للنشرة، 14 حصة نظرية منها الثقافة المشتركة والمباحث التخصصية التي ستشمل على الرياضيات الوظيفية ، والفيزياء الوظيفية ، واللغة الانجليزية الوظيفية وهذه المباحث تركز على المهارات التي يحتاجها الطالب في المهنة.

أما الخطط الجديدة للتعليم المهني ستركز على التدريب العملي واكتساب المهارات من خلال العمل ؛ حيث أن حصص التدريب العملي ستزداد الى 20 حصة تدريبية / الاسبوع يتعلم فيها الطالب من خلال المشاريع، حيث يجب على الطالب لاجتياز نظام BETC انجاز 15 مشروع خلال 3 سنوات .

وبما يخص تقييم المشاريع يكون من خلال معلم التدريب العملي اولا ، ومن ثم منسق ومدير المدرسة المهنية ثانيا ، وعينة عشوائية من خلال المعنيين في ادارة التعليم المهني .

وبحسب النشر فإن المناهج الدراسية الجديدة لمختلف التخصصات المهنية من شركة بيرسون تم تكييفها بما يتناسب مع حاجة سوق العمل الاردني حيث سيمتلك الطالب الحد الأدنى للمهارات المطلوبة للتخصص، (والمناهج عبارة عن دليل معلم الكتروني وورقي ، ونسخة الكترونية pdf للطالب).

فضلاً عن ذلك، فإنّ امتحان التدريب العملي سيدرج في امتحان الثانوية العامة كمادة اساسية ، وسيبدأ التدريب العملي الصيفي لطلبة الفروع المهنية سيكون دورتين، أولاهما بعد الصف العاشر والثانية بعد الصف الحادي عشر ، والأولوية ستعطى للتدريب في مواقع العمل.

وبما يخص أحقية الدراسية الجامعية لخريجي المسر المهني، أوضحت نشرة الوزارة أن خريج المدارس المهنية الحاصل على شهادة Person المستكمل لمتطلبات BETC يسكن في المستوى الثالث حسب اطار المؤهلات الأوروبية بحيث يحق له استكمال دراسته في أي من الجامعات الاوروبية من المستوى الرابع ، كما يحق له استكمال دراسته الجامعية في الاردن في جامعة الحسين التقنية او كلية لومينوس ودون الحاجة الى الحصول على شهادة الثانوية العامة (الوطني) .

وسيتم زيادة عدد المدارس المهنية لتلبي الرغبة في الالتحاق بالتخصصات المهنية وتجهيز المشاغل والبنية التحتية حسب حاجة التخصصات الجديدة .

ومهمة التعليم المهني بخطته الجديدة هو اعداد الطالب للحياة ورفد سوق العمل بالكوادر المدربة والمؤهلة .

وخريج التعليم المهني حسب نظام BETC سيكون معتمد حسب المستوى الذي سيتخرج منه من قبل هيئة تطوير وتنمية المهارات الفنية والتقنية التي ستعتمد المهارات في التصنيف للوظائف وليس الشهادات.

كما سيحصل الطالب على شهادة بالمستوى الذي وصل اليه خلال دراسته من المدرسة او الجامعة المعتمدة ولا يشترط اتمام جميع المستويات للحصول على الشهادة .

وستقوم الوزارة على عمل احصائية من قبل وزارة التربية لمعرفة أعداد الطلبه الراغبين بدراسة المسار الأكاديمي واعداد الطلبه الراغبين بدراسة المسار المهني لكل فرع من الفروع المقترحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى