طقس العرب .. موجات حرّ مبكرة وقياسية تضرب العالم والجزيرة العربية

سواليف

 تعرضت مناطق عديدة من القارة الأوروبية وصولاً إلى القطب الشمالي إلى #موجات حر خلال الأيام الماضية رافقها درجات #حرارة قياسية في بعض الأنحاء، في حين قابلها اعتدال للأجواء في بلاد الشام والعديد من المناطق كذلك، وتتجه الأنظار حالياً نحو الجزيرة العربية لاسيما سلطنة عُمان حيث يُتوقع أن تلامس بعض الأنحاء منها حاجز 50 درجة مئوية.

روسيا تُسجّل درجات حرارة قياسية الأسبوع الماضي

بعد أن عاشت روسيا على واقع شتاء شديد البرودة بشكلٍ غير اعتيادي، تأثرت روسيا بموجة حرّ وصفت بالقياسية، حيث سجلت درجات الحرارة بحدود 30 درجة مئوية على الحدود مع الدائرة القطبية الشمالية، كما سجلت بعض المناطق الداخلية درجات حرارة ما بين 32-35 مئوية أي انها أعلى من المعدلات العامة بأكثر من 20 درجة مئوية.

وفي ذات السياق، لم تكن العاصمة الروسية موسكو بمنأى عن تأثير الموجة الحارّة حيثُ سجلت محطة الرصد الجوي 30.8 درجة مئوية ويُعتقد أنها الأعلى على الاطلاق منذُ سنوات طويلة، المُثير للاهتمام ان درجات الحرارة المُسجلة في روسيا أكثر دفئاً من سواحل البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضاً:   هذا الأسبوع ..طقس حار نسبيًا ودرجات حرارة ثلاثينية

الجزيرة العربية في مرمى تأثير الموجة الحارّة

تعيش الجزيرة العربية تحت وطأة #المرتفع #الجوي #المداري شبه الثابت والذي يسيطر بشكل ثابت تقريبا على دول الجزيرة العربية، وساد طقس شديد الحرارة على كل دول الخليج العربي، حيثُ اقتربت من حاجز 50 درجة على المناطق الداخلية للكويت والإمارات والعراق وغرب سلطنة عُمان وشرق السعودية.

وبحسب محطات الرصد الجوي، سجلت اعلى درجة حرارة في الإمارات في العاصمة أبو ظبي وبالتحديد في محطة الرصد الجوي الواقعة في سويحان حيث سجلت 49.6 درجة مئوية، وسجلت اغلب مُدن العراق بين 47-49 مئوية، في حين كانت الجهراء الأعلى حرارة في الكويت بـِ 47.5 درجة مئوية، وصور في سلطنة عُمان بـِ 47 درجة مئوية.

ويُتوقع أن يتركز المرتفع الجوي خلال الأسبوع الحالي على أجزاء واسعة من الجزيرة العربية الأمر الذي يعني استمرار درجات الحرار المُرتفعة بشكل كبير نواحي العراق والكويت والإمارات وشرق السعودية حيث يتوقع أن تسجل درجات حرارة في نهاية الأربعينيات في تلك المناطق بينما تكون في منتصف الأربعين مئوية في باقي المناطق، ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة الكبير الى جفاف مختلف المناطق لاسيما أنها تترافق مع هبوب رياح البوارح والتي تعمل على تشكل الغبار والأتربة.

اقرأ أيضاً:   الأورومتوسطي يحذّر .. قرارات الرئيس سعيّد قد تؤدي إلى تقويض الديمقراطية

إيران وباكستان الوجهة القادمة للموجة الحارّة

يزداد تأثر الجمهورية الإيرانية وباكستان بالموجة الحارّة خلال الأسبوع الحالي، حيثُ يتوقع أن تُسجل درجات الحرارة في نطاق 46-48 درجة مئوية في أجزاء واسعة لاسيما الأجزاء الجنوبية لإيران، تأثير الموجة الحارّة يُتوقع أن يمتد ليُطال تأثيره شمال غرب الهند بدرجات الحرارة تُلامس الـ 50 درجة مئوية خلال الأيام القليلة القادمة.

أوروبا لن تسلم من تأثير موجات الحرّ  

بعد أن حطمت روسيا الأرقام القياسية، لم تسلم دول القوقاز من مرمى الأجواء الحارّة حيثُ سجلت جمهورية داغستان 39.7 درجة مئوية، ويريفان عاصمة أرمينيا بحدود 36 درجة مئوية، كما سجلت الأجزاء الجنوبية من تركيا حاجز 40 درجة مئوية.

اقرأ أيضاً:   مدينتان سعوديتان تسجلان حرارة نصف درجة الغليان

وعلى النقيض تماماً، تعيش المملكة المتحدة أجواء أقرب ما تكون للشتوية، حيث يستمر اندفاع الكتل الهوائية شديدة البرودة نحو تلك المناطق، بحيث تُسجل درجات الحرارة قيم مُتدنية جداً دون الصفر المئوي، هذه الأحوال الجوية يُتوقع أن تنقلب رأساً على عقب الأسبوع القادم نتيجة لاندفاع تيارات حارة من القارة الأفريقية نحو مناطق واسعة من وسط وغرب وجنوب القارة الأوروبية بما في ذلك الجزر البريطانية والدول الاسكندنافية.

ويكثر تداول تعبير الانحباس الحراري كثيراً في الآونة الأخيرة وربط الموجات الحارة وحرائق الغابات بها، ويوضح طقس العرب بأن ما يحصل حالياً في أجزاء واسعة من العالم يتبع لما يُسمى بالدورة المناخية، حيث شهد العقد الأخير تزايداً في درجات الحرارة فوق مناطق هامة في القطب الشمالي ونواحي غرينلاند وهي مناطق تصنف على أنها المصدر الرئيسي للطقس حول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى