طقس العرب: احتمال هطول زخات محلية من الأمطار السبت

سواليف

تشير آخر مُخرجات النماذج العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز #طقس #العرب إلى اقتراب #كتلة #هوائية #خريفية مُعتدلة الحرارة من المملكة نهار الجمعة.

ويطرأ انخفاض على درجات #الحرارة لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس مُعتدلاً فوق المرتفعات الجبلية، حاراً في الاغوار والبحر الميت ومدينة العقبة بالإضافة إلى أجزاء من البادية.

وتظهر تدريجيًا كميات من #الغيوم المُنخفضة، وبعض السُحب المُتوسطة، مع وجود “احتمالية ضعيفة” لهطول #زخات #محلية من #الأمطار في أجزاء محدودة من المناطق الشمالية والوسطى من المملكة.

ويُتوقع أنّ تندفع نحو المملكة اعتبارا من يوم السبت كتلة هوائية خريفية مُعتدلة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر المتوسط نحو المنطقة، بحيث يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة لتكون اقل من مُعدلاتها ويتعمق تأثير الكتلة الهوائية المُعتدلة يوم الاحد ويطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة، بحيث يتحول الطقس يومي السبت والأحد ليُصبح مُعتدلاً فوق عموم مناطق المملكة، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة بالإضافة إلى أجزاء من البادية.

اقرأ أيضاً:   الاثنين .. ارتفاع على الحرارة ورياح جنوبية شرقية

وتظهر كميات من الغيوم المُنخفضة خاصةً في المناطق الشمالية، بحيث يكون الطقس غائماً جزئياً في بعض المناطق والفترات

وتنخفض درجات الحرارة الليلية خلال تأثير الكتلة الهوائية المُعتدلة واعتبارا من ليل السبت/الاحد مقارنة مع الليالي السابقة، ويصبح الطقس مائلاً للبرودة في ساعات القسم الأول من الليل، ويتحول لاحقاً ليكون بارداً نسبياً في أجزاء مُختلفة من المملكة لاسيما المرتفعات الجبلية والمناطق السهلية، لتلامس درجات الحرارة الصغرى في أجزاء من تلك المناطق حدود الـ12 درجة مئوية.

اقرأ أيضاً:   بالفيديو .. الشاكر يوضح تفاصيل الحالة الجوية هذا الاسبوع

تزامناً مع حدوث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية لتتجاوز نسبة الرطوبة الـ95%، مما يتسبب بتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية، ورُبما أجزاء من السهول الشرقية، ولا يُستبعد ان يكون الضباب كثيفاً أحياناً، مما يؤدي إلى حدوث تدني كبير على مدى الرؤية الأفقية.

ومع تأثر المملكة بالكتلة الهوائية المُعتدلة تنخفض درجات الحرارة لتكون درجات الحرارة العُظمى في ساعات النهار في مُنتصف العشرينيات بالعديد من مناطق المملكة بما فيها العاصمة عمّان لاسيما يوم الاحد، بينما تتراوح درجات الحرارة العُظمى ما بين 32 و 34 درجة في الأغوار والعقبة ومناطق البادية

اقرأ أيضاً:   عماوي: لم يتم اعلان خط الفقر لهذه الأسباب

يُتوقع أنّ يستمر هبوب الرياح الشمالية الغربية مُعتدلة السرعة على المملكة خلال الأيام القادمة، تنشط في ساعات ما بعد الظهر والعصر وتكون مصحوبة بهبات قوية تتسبب بإثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

توصيات:

ارتداء معطف خفيف في حال الخروج من المنزل أثناء ساعات الليل والصباح الباكر خاصه للأطفال

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الضباب في المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى