طالبان تطوّق كابول وتفاوض لدخولها سلميا.. و”غني” يغادر البلاد / فيديو

سواليف

قالت وزارة الداخلية #الأفغانية، إن حركة #طالبان بدأت بدخول #العاصمة #كابول، من كافة الاتجاهات. في الوقت الذي قالت فيه الحركة إنها أمرت مقاتيلها بعدم دخول العاصمة والتفاوض لتسليمها بشكل سلمي.

يأتي ذلك في حين أعلنت وسائل إعلام أفغانستانية من بينها “طلوع نيوز” #مغادرة #الرئيس أشرف #غني البلاد، بعد محاصرة طالبان للعاصمة كابول.

وقال قيادي في الحركة بالعاصمة القطرية الدوحة، إنهم أمروا المقاتلين بالإحجام عن العنف في كابول والسماح بالعبور الآمن لأي شخص يختار الخروج وتطلب من النساء التوجه لأماكن آمنة.

وقال مسؤول آخر في طالبان لـ”رويترز”: “لا نرغب في سقوط أي مدني أفغاني بريء قتيلا أو جريحا مع تولينا زمام الأمور لكننا لم نعلن وقفا لإطلاق النار”.

https://twitter.com/i/status/1426816710217195524

من جانبه قال مسؤول أمريكي، إن لأعضاء الرئيسيون في الطاقم الأمريكي في كابول يعملون من مطارها الآن.

وأضاف أن: “أقل من 50 مسؤولا في السفارة الأمريكية، سيبقون في كابول في الوقت الحالي، والقائم بأعمال السفارة روس ويلسون، يمارس أعماله من مطار كابول”.

وقال مسؤول أمريكي كبير: إنه “لا تغيير في التعامل العسكري بشأن أفغانستان، ما لم تؤثر طالبان على عمليات الإجلاء”. 

بدوره أشار مسؤول بحلف شمال الأطلسي، إلى أن: “العديد من موظفي الاتحاد الأوروبي انتقلوا إلى موقع أكثر أمنا في كابول”.

وقال مسؤول في القصر الرئاسي الأفغاني إن الرئيس أشرف غني يجري محادثات طارئة مع الدبلوماسي الأمريكي زلماي خليل زاد، ومسؤولين كبارا في حلف الأطلسي، في الوقت الذي أشارت فيه مصادر إلى سماع دوي إطلاق نار، بالقرب من القصر الرئاسي.

https://twitter.com/i/broadcasts/1mnxeapoQOExX

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى