تفاصيل ما يجري بداخل الكيس / يوسف غيشان

تفاصيل ما يجري بداخل الكيس

قرأت عن نظرية في علم السياسات الدولية، يمكن ان نسميها نظرية(كيس الخيش)، وهي موضوعة ومصممة لغايات قيادة وسيادة واستعباد واستبعاد العالم العربي، بالتحديد.
تتلخص النظرية في قصة شعبية عربية تقول ان مهندسا زراعيا مصريا، جلس في القطار بجانب فلاح صعيدي، كان الفلاح يحمل كيسا من الخيش، وهو قماش خشن يسمح بالتنفس لمن بداخله.
كان الفلاح ينام عدة دقائق ثم يصحو فجأة ويقوم بتحريك كيس الخيش، ثم يغفو، ليصحو بعد دقائق، ويحرك كيس الخيش الذي يضعه امامه.كان المهندس الزراعي فضوليا ، فعرف عن نفسه للفلاح وسأله عن سبب هذه الحركات الروتينية لكيس الخيش، وتساءل عما بداخله:
-اهلا باش مهندس ..انا فلاح صعيدي ، تعاقدت مع مركز ابحاث في القاهرة لأزودهم بعدد من الفئران والجرذان كل شهر، لغايات اجراء التجارب عليها.
-فهمنا انها فئران وجرذان، لكن لماذا تحركها كل فترة؟.
-السبب واضح جدا يا باشمهندس، عندما يتوقف الكيس عن الحركة، يرضى كل جرذ وكل فأر بالموقع الذي يشغله داخل الكيس وتسكن حركته المعادية للفئران او الجراذين المجاورة له، فيشرع في قضم الكيس ليهرب منه.
-وماذا يحصل لو لم تحركه ؟
-تخيل ….عشرات الفئران والجراذين تتفرغ لقضم الكيس، كلا من جهته، سيتحول الكيس خلال دقائق الى ما يشبه المنخل الملئ بالثقوب، ويهرب جميع من بداخله من مصيرهم الأسود.
-وماذا يحصل عندما تحركه؟
-يحصل ان تصصدم الكائنات ببعضها، وكل واحد منها يعتقد ان الاخر اعتدى على الحيّز الذي يشغله، فتشرع الحيوانات في مهاجمة بعضها ، وتنسى الكيس…. فأصل بحمولتي، سالما غانما، الى مركز الأبحاث، واقبض ثمنها.
بدون اي تفسير ولا تحوير على القصة، وحسب تطبيق نظريات الداروينية الإجتماعية علينا ….هذا ما يحصل معنا في العالم العربي. يحركوننا ويضربوننا ببعض ، حتى نشتبك معا، فننسى اننا جميعا محتجزين في ذات الكيس، فنتوقف عن النضال من اجل حريتنا، ونتفرغ لقتال بعضنا البعض ……هذه تفاصيل ما يجري في وطني الكبير ..العالم العربي .
ترى..هل ندرك اللعبة ، ونشترك – ذات عقد- معا في قضم كيس الخيش؟؟؟؟؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى