إنجاز المرحلة الأولى للربط الكهربائي بين الأردن والعراق قبل نهاية الشهر

#سواليف

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، على أهمية الاتفاق ما بين الأردن والعراق على زيادة كميات النفط الخام العراقي الواردة الى الأردن لـ 15 الف برميل يوميًا، بدلًا من 10 آلاف.

وشدد الوزير الخرابشة، خلال مقابلة أجريت في مقر الوزارة مع منصة “طاقة” المصرية، على أن الاتفاق يعد هامًا برمزيته وإطاره الاستراتيجي أكثر من كمية نفط بقيمة خصم (16 دولارًا).

وأضاف، أن كميات النفط الواردة من العراق تشكل نسبة (6-7) بالمئة من احتياجات المملكة، منوهًا إلى أن احتياجات الأردن من النفط تقارب (130-140) برميلًا يوميًا.

وأشار إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق المقرر بقدرة 400 كيلو فولت عبر محطة تحويل الريشة الجديدة، يرجح أن ينتهي في آب /أيلول من العام المقبل.

وأكمل: المشروع يحتاج إلى إنشاء خط نقل داخل الأراضي العراقية 350 كيلومتر، لكن هنالك اتفاق مع الأشقاء العراقيين لتزويد منطقة الرطبة باحتياجاتها الكهربائية سيكون جاهزًا قبيل نهاية الشهر الجاري، والتي تعد كمرحلة أولى.

ويتحدث الوزير أن مشروع الربط الكهربائي ما بين الريشة والرطبة سيعتمد على جهد متوسط، مؤكدًا أن المباحثات الأردنية والعراقية تسعى للوصول إلى الربط التكاملي بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى