الحكومة تستعرض خطط المدينة الجديدة

*ستنتقل وزارات ودوائر إلى المدينة الجديدة لكن “لن تنتقل مؤسسات سيادية”

#سواليف

قال الناطق باسم مجلس الوزراء، وزير الاتصال الحكومي، فيصل الشبول، إنه لم يشعر بوجود مشاكل مع الوسط الإعلامي طيلة تولي مهامه في الحكومة على مدار العام.

وأضاف الوزير الشبول، خلال استضافته على برنامج نيران صديقة الذي يذاع عبر شاشة عمّان TV ويقدمه الدكتور هاني البدري، أن فكرة وجود المدينة الجديدة تعود إلى عام 2017.

ولفت إلى أن الهدف الرئيس للملف يعود إلى اكتظاظ السكان في عمّان والزرقاء، “كان هنالك أحاديث في سبعينات القرن الماضي بعدم التوسع في عمّان الغربية واللجوء إلى شرق العاصمة. لكن هذا لم يحدث!”.

وأشار إلى أن ملف المدينة الجديدة تم عرضه على مجلس الوزراء اليوم الأربعاء وتم احالته إلى لجنة التنمية الاقتصادية، “سيكون عبر مراحل. وأمام لجنة التنمية الاقتصادية 30 يوما للاستماع لمختلف الآراء”.

ونوه إلى العوامل التي أدت إلى استحداث المدينة الإدارية؛ الاكتظاظ السكاني وبيئة جديدة ومدينة ذكية وطاقة خضراء لكن ستكون على المراحل، مشيرا إلى أن جميع الأراضي في المدينة تعود للدولة.

وسيبدأ المشروع بعد عامين – في حال أخذ القرار به – لتنتهي المرحلة الأولى في عام 2033 واكتماله في عام 2050، “ستنتقل وزارات ودوائر رسمية لكن لن تنتقل رئاسة الوزراء ولا البرلمان ولا المؤسسات السيادية”.

ولم يخفِ الوزير الشبول التوجه لدى الحكومة بإنشاء سكك حديدية تربط عمّان والزرقاء والمطار بالمدينة الجديدة إلى جانب شبكات طرق، معتبرا أنه من المشاريع الاستراتيجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى