انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان حكايا

عمان – سارة القضاة – اعلن مسرح البلد والملتقى التربوي العربي صباح امس خلال مؤتمر صحفي عقده مسرح البلد بحضور مدير المسرح رائد عصفور، ومديرة المهرجان تولين توق، وريم ابو كشك من المسرح، ومدير الدائرة الثقافية في امانة عمان سامر خير، عن انطلاق فعاليات مهرجان حكايا الرابع برعاية أمانة عمان الكبرى في 13 وحتى 20 من الشهر الجاري، حيث من المتوقع ان يقدم المهرجان حكايات مميزة مستوحاة من التجارب الغنية التي نعيشها في المنطقة وبعض الدول المجاورة، على مدار 8 أيام متتالية، سيكون للحكاية ألقها من خلال سلسة من العروض، والورش التدريبية، واالعروض التجريبية بالإضافة إلى الاجتماعات.
ويفتتح «حكايا» مهرجانه في الثامنة من مساء الثلاثاء 13/9 في مركز الحسين الثقافي بمسرحية «نوستالجيا» والتي تقدمها فرقة «البديل» المسرحية، وهو من أوائل الفرق المسرحية من الاسكندرية، مصر. كما سيختتم المهرجان فعالياته بالعرض الأول للنسخة العربية من عرض «ذكرى»، والذي ينقل لنا شهادات أصدقاء وزوجات قياديين فلسطينيين اغتيلوا في أوائل السبعينيات وهن يستعرضن سيرة حياة هؤلاء القياديين الذين تركوا بصمة في حكاية فلسطين.
وقالت ريم ابو كشك ان الملتقى التربوي العربي اخذ على عاتقه «مبادرة تشجيع الناس على القراءة والكتابة، وادركنا ان ما ينقصنا هو ان نركز على ما هو شفهي»، وتابعت «في العام 2006 انطلق المهرجان دون ان يحصل على تمويل، الا انه استطاع ان يقف على قدميه، وفي العام 2007 حصلنا على تمويل جزئي من مؤسسة اناليند الثقافية، وفي 2009 حصلنا على تمويل لمدة 3 سنوات من الاتحاد الاوروبي».
واشارت ابو كشك الى ان للمهرجان شركاء من «الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر وتونس والمغرب»، ويركز المهرجان على عدة جوانب، حيث يضم مهرجان الحكايا وسلسلة لقاءات ومبادرة لتشجيع الابحاث والتدريبات.
من جهتها قال تولين توق ان المهرجان لهذا العام سيكون «اكبر واكثر تنوعا، وهو خليط من عروض مسرحية وعروض حكائية تقليدية واخرى تجريبية ومعاصرة، اضافة الى ورشات العمل واللقاءات، ويستضيف المهرجان عروضا من دول عربية واوروبية».
واضافت توق «المهرجان يأخذ من مسرح البلد مركزا له، لكنه لا يقدم كافة العروض فيه، بل يذهب الى الجمهور في اماكن مختلفة في عمان والمحافظات»، واشارت الى وجود عدد من العروض المخصصة للاطفال.
من جهته اعرب سامر خير عن اعتزازه بشراكة امانة عمان الكبرى مع مسرح البلد، قائلا «مسرح البلد واحد من المؤسسات الثقافية التي اثبتت نفسها، ويهمنا دعمها، كما يهمنا التركيز على الفعاليات التفاعلية اكثر من تلك النخبوية»، مشيرا الى ان الامانة قدمت الدعم اللوجيستي والمواصلات والمساحات الاعلانية.
وفي مداخلة لسيرين حليلة من مسرح البلد، قالت فيها «لا يوجد في العالم العربي مهرجان يحتفي بفن الحكي الا في الاردن، يوجد مهرجان اخر في لبنان ولكنه فرانكفوني، مما يضاعف العبء على هذا المهرجان».
يذكر ان لجنة اختيار العروض مكونة من: تولين توق، رائد عصفور وحسن جربتلي من مصر، ويعتمد اختيار اللجنة للعروض على اهتمام العرض بتاريخ الحكايات والسرد الشفهي اضافة الى التجريب والمعاصرة.
ويشارك في المهرجان العديد من الحكواتية الذين يشبعون شغف الجمهور للحكاية، وهم من أماكن ومدن مختلفة فيها من التجارب الانسانية ما يستحق التوثيق. في فعاليات «لنتذكر فلسطين»، نطل عبر سلسلة القصص المقدمة من سلمان ناطور، علاء حليحل، فرقة خراريف، وفرقة مسرح الحارة عن جوانب من القضية الفلسطينية وزوايا في المنازل التي هجرها اللاجئون الفلسطينون قسرا، حيث ستظل هذه الأماكن التي ستأخذنا لها الحكايات القادمة من قلب الصراع محفورة دوما في ذاكرتنا.
كما أن الجمهور الأردني على موعد مع الحكايات التونسية مع الحكواتي بلقاسم بلحاج علي الذي سيحملنا إلى أجواء الحرية والأمل في تونس، تلك الدولة التي أبهرت المتفرجين فيما عرف لاحقا بـ»ثورة الياسمين». لا شك بأن الأخبار السياسية القادمة من تونس لا تمنح تلك اللحظات التي عاشها التونسيون حقها من الوصف، أما الحكواتية فهم مصممون على نقل تجربتهم ومنحنا ذات الأمل الذي أصبحوا يتمتعون به!
ويكتمل البرنامج بحكايات من مصر التي أذهلت العالم بعزيمة وهمة شبابها، فهي أيضا تعج بالحكايات الغنية التي سيعرضها اسامة حلمي في المهرجان لتوثيق قصص الثورة وأخذ الحضور في جولة إلى قلب القاهرة، والحكواتي ربيع زين والذي سيحكي أجزاء من «السيرة الهلالية». ومن كلا الثورتين يستضيف المهرجان في دار الأندى معرض صور الثورة.
لن يعبر مهرجان حكايا الرابع عن نبض الربيع العربي وحسب، بل سيستضيف أيضا نخبة من الحكواتية الذين يملكون موهبة اسن الحكواتية الشابة من لبنان سابين شقير، إلى الحكواتية المخضرمين جهاد درويش وبرالين غيبارا: سفراء الحكاية العربية في أوروبا، وصولا إلى جاك لينش الذي يحمل في جعبته ارثا من الحكايات الايرلندية، وآبي باتريكس الذي يطل علينا في عمان للمرة الأولى، ومراسل البي بي سي ريتشارد هاملتون الباحث في فن الحكاية في المغرب التي تعتبر الحكاية جزءا من هويتها الوطنية. كما يشاركنا لأول مرة من موريتانيا، بلد الحكايات والشعر، الحكواتي يحيى ولد راجل، ليحكي لنا حكايات الصحراء.
سيتخلل المهرجان اجتماعات خاصة يحضرها حكواتية، ومعلمون، وصانعو أفلام وباحثون مرموقون من فلسطين، مصر، الاردن، لبنان، بريطانيا، إيرلندا، فرنسا، وتونس لاستكشاف عملية تحويل القصة من الرواية الشخصية إلى انتاج ثقافي مميز.
يسر برنامج حكايا الممول من الاتحاد الأوروبي أن يقدم المهرجان الرابع والذي يسعى من خلال البرنامج المتكامل من الفعاليات والأنشطة التي تؤكد على القيم الجوهرية للبرنامج، وهي الاحتفاء بقدرتنا الانسانية على رواية الحكايات والاستمتاع بها!
ومن الجدير بالذكر أن الملتقى التربوي العربي ومسرح البلد مؤسستان ثقافيتان وطنيتان لهما مبادئ إنسانية راسخة وتعبران عن التزام بكافة القضايا الوطنية والإقليمية والعربية وتقومان بعملهما بكل شفافية وديمقراطية، يشهد لهما قائمة طويلة من المثقفين والتربويين والفنانين الأردنيين والعرب والعالميين، بالإضافة إلى سِجلّ من الأنشطة والبرامج المتميزة التي وجدت صدى إيجابيا وترحابا كبيرا في كافة الأقطار. وبمناسبة افتتاح المهرجان، تسجل المؤسستان شكرهما لكافة الجهات الشريكة بما فيها تلك التي قدمت الدعم غير المشروط لبرنامج ومهرجان حكايا أهمها أمانة عمان الكبرى، والاتحاد الأوروبي، وأكاديمية ستوكهولم العليا للدراما، وعمر الخضري، وكافة المتطوعين الشباب والشابات الوطنيين الذين دأبوا في كل عام على رسم صورة مشرقة للأردن وشبابها ومثقفيها.
اما برنامج المهرجان،
13 ايلول، 8 مساء – مركز الحسين: فرقة البديل – نستاولجيا
14 ايلول، 7 مساء- مسرح البلد (العلوي): سماح حجاوي – سيكولوجية هيرمافرودايت (خنثى)
8 مساء – مسرح البلد (الرئيس): ابي باتريس وليندا ادجو – رقصة ثنائية: حفلة من الحكايات
15 ايلول، 6 مساء- مسرح البلد (الرئيس): مأوى (حكايات اللجوء)
6 مساء- ديوان الدوق: من باب لباب، اخبار وسولفيات
8 مساء – مسرح البلد (الرئيس): جاك لينيش – حكايات من التراث الشفهي الايرلندي
8 مساء – دار الاندى: باتريس وليندا ادجو – رقصة ثنائية: حفلة من الحكايات
16 ايلول، 8 مساء – مسرح البلد (الرئيس): مسرح الميدان – دياب
17 ايلول، 6 مساء- مسرح البلد (الرئيس):: نعيم ووديعة + هاجر
7 مساء- مسرح البلد (العلوي): سلمان ناطور – ما تيسر من سيرة شيخ مشقق الوجه
8 مساء – مسرح البلد (الرئيس): ماراثون الحكايات مع تعليلة
6 مساء – مقهى ترتل غرين (جبل عمان): قراءات من كتاب اخر الحكواتية بقلم ريتشارد هاميلتون
18 ايلول، 7 مساء-البلد (العلوي): فادي سكيكر – منامات في ازمنة الثورات
8 مساء – مسرح البلد (الرئيس): جهاد درويش – حكايات البحر المتوسط
6 مساء- ديوان الدوق: يحيى ولد راجل – حكايات الصحراء، بلقاسم بلحاج علي – قالت الجازية
19 ايلول 6 مساء- مسرح البلد (الرئيس): تل النسيان – الحكاية الاولى
7 مساء-البلد (العلوي): اسامة حلمي – حكايات سفر وثورة ورق
8 مساء – مسرح البلد (الرئيس): فرقة الورشة – مديح «سيرة هلالية» موال «حسن ونعيمة»
3 عصرا – مسرح البلد: مسرح الحارة – البديل
7 مساء – دار الاندى: معرض حكايات الثورة
20 ايلول، 8 مساء – مسرح البلد (الرئيس): فرقة الورشة-ذكرى

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى