خلدهم التاريخ .. 5 نجوم عرب بين أبرز الأساطير الكروية عالمياً

سواليف
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم للتأريخ والإحصاء أسماء المجموعة الأولى من أساطير كرة القدم عبر التاريخ على مستوى العالم، الذين سيتم تكريمهم قريباً في كرنفال واحتفال دولي كبير سيشهد توزيع جوائز عينية ونقدية ومعنوية، تخليداً لذكراهم والإسهام بنجوميتهم في المشاركة في المجتمعات العالمية للنهضة الرياضية والحضارية والتربوية والثقافية.

وشهدت القائمة، التي أصدرها الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، وجود اثنين من مصر، هما محمود الخطيب، ومحمد أبو تريكة، اللذان احتلا المركزين الثامن عشر والتاسع عشر، والجزائري رابح ماجر في المركز 28، ثم اللاعب الكويتي جاسم يعقوب في المركز 35، واللاعب السعودي ماجد عبد الله في المركز 41.
وتصدر التصنيف نجم الكرة البرازيلي بيليه القائمة كأفضل أساطير اللعبة، وجاء بعده مواطناه زيكو وجارينشا ورونالدو، فيما ضمت القائمة أيضاً أسماء الأرجنتيني دييغو مارادونا والألماني فرانز بيكينباور، والفرنسي ميشال بلاتيني.

وسيقام كرنفال واحتفال دولي كبير ولأول مرة سيكرم فيه هؤلاء الأساطير بجوائز عینیة ونقدية ومعنوية، تخليداً لإنجازاتهم والإسهام بنجوميتهم في المشاركة في احتفالات المسؤولية الاجتماعية.
من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للتأريخ والإحصاء، المستشار صالح باهویني، أن التكريم الذي سيعلن عن موعده قريباً، يشمل المجموعة الأولى من الأساطير، كاشفاً عن “أن الحفل سيتخلله العديد من المفاجآت التي سوف تكون إضافة جديدة وفريدة من نوعها للاعبين وفي عالم كرة القدم”، موضحاً أنه من ضمن المكرمين أساطير فارقت الحياة ستكون أسماؤهم موجودة تخليداً لذكراهم.

ويعد الأسطورة السعودية ماجد عبد الله أحد أهم اللاعبين السعوديين على مدى 22 عاماً، إذ ترك ذكريات وإنجازات لا تمحى.
فقد شارك ماجد في المنتخبات السعودية وحقق معها أولى منجزاتها القارية والعالمية، فحقق مع منتخب بلاده كأس الأمم الآسيوية للمرة الأولى عام 1984 في سنغافورة وكان هو هداف التصفيات والنهائيات بمجموع 11 هدفاً أبرزها هدفه في نهائي البطولة في مرمى المنتخب الصيني.

مقالات ذات صلة

كما حقق كأس الأمم الآسيوية للمرة الثانية على التوالي مع منتخبه عام 1988 في قطر، وكان هو صاحب هدف التأهل للنهائي في مرمى المنتخب الإيراني، وقاد منتخبه للتأهل للأولمبياد العالمية للمرة الأولى عام 1984 في أمريكا وكان هو هداف التصفيات الأولية والنهائية بمجموع 13 هدفاً.
وكذلك التأهل لكأس العالم للمرة الأولى والوصول تحت قيادته لدور الـ 16 عام 1994 في أمريكا أمام المنتخب البلجيكي، كما حقق ماجد مع ناديه إحدى عشرة بطولة محلية وخليجية وقارية، وكان هو الهداف الأول والأبرز مع فريقه ومنتخب بلاده طوال فترة وجوده في الملاعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى