شحنة الوقود الايراني تكفي لبنان فقط 4 ايام

سواليف

قال خبير الطاقة، عامر #الشوبكي، أن الكمية المشار لها من #الوقود #الإيراني والتي دخلت #لبنان يوم امس الخميس، و تقدر ب 36.5 مليون لتر من المازوت او 33 الف طن متري، اذا استعملت لتوليد #الكهرباء في المولدات الحكومية اللبنانية لانتاج 1200 ميغاوات ساعة، فهي تكفي لبنان فقط 4 ايام و ست ساعات ، هذا في حال توليد الكهرباء على مدار 24 ساعة.

اقرأ أيضاً:   كاريكاتير ناصر الجعفري

وأضاف الشوبكي، اما اذا استعملت في مولدات الأحياء السكنية لتوليد كهرباء من 5 الى 6 ساعات فقط على مدار اليوم فقد تكفي الحاجة لقرابة 17 يوم، وذلك دون استخدام #الكهرباء للاغراض الصناعية او التجارية .
و استند الشوبكي في طرح هذه الارقام على حاجة لبنان من الكهرباء، و على القاعدة العلمية العامة التي تقول ان كل لتر من المازوت ينتج 3.4 كيلووات ساعة من الكهرباء، وذلك حسب بيانات الوكالة الدولية للطاقة.

اقرأ أيضاً:   كاريكاتير عماد حجاج

وقد تختلف الارقام الفعلية لمولد كهرباء أو محطة طاقة محددة اختلافا كبيرا عن الارقام المذكورة، و تعتمد الكميات الدقيقة من الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء على كفاءة او حجم المولد (أو محطة توليد الطاقة) والمحتوى الحراري للوقود. تختلف كفاءة محطات الطاقة (معدلات الحرارة) حسب أنواع المولدات، و حسب كفاءة الوقود ومحتوى الحرارة، وضوابط الأنبعاثات، وعوامل أخرى.
*عامر الشوبكي/ باحث اقتصادي متخصص في شؤون النفط والطاقة

اقرأ أيضاً:   ناشطون للخصاونة .. أوامر الدفاع قاعدة عالبحر بالمايوه
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى