سيل الزرقاء قد يكون مصدر شيغيلا

سواليف – رصد

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في #وزارة #الصحة الدكتور غازي شركس، إنه تم تشخيص 14 حالة جديدة مصابة بجرثومة #شيغيلا يوم أمس، ليرتفع إجمالي #الإصابات في بلدة جبة إلى 72.

وأضاف شركس، أن 9 حالات جديدة يجري الآن تقييمها في مركز صحي جبّة الأولي؛ لتحديد ارتباطها بالجرثومة من عدمه.

وأكّد عدم تحديد مصدر جرثومة شيغيلا في بلدتي جبّة بمحافظة #جرش والوهادنة بمحافظة #عجلون، حتى الآن.

وأشار شركس إلى أنّ كوادر الوزارة سحبت عينات من #سيل الزرقاء_بعد أن وردت لها معلومات تفيد باستخدام مياه السيل للسباحة من قِبل البعض، قائلا “قد يكون سيل الزرقاء مصدرا لجرثومة شيغيلا، والنتائج ستصدر قريبا”.

وتوجه 14 فريقا من فرق التقصي الوبائي إلى قريتي جبّة والوهادنة للتوعية الصحية بعد انتشار عدوى جرثومة شيغيلا .

من جهته، قال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد المساعفة، إنه جرى تعليق دوام الأحد في مدارس بلدة جبّة في محافظة جرش وبلدة الوهادنة في محافظة عجلون.

وأضاف المساعفة، أن القرار اتخذ بعد التنسيق مع عدة جهات، لافتا إلى تعاون الوزارة مع كوادر وزارة الصحة لتوعية طلبة المدارس حول جرثومة شيغيلا.

وقام وزير الصحة الدكتور فراس الهواري بزيارة الى مستشفى جرش الحكومي، صباح امس، واطمأن على الوضع الصحي لتسعة اطفال تم ادخالهم فجر امس السبت للمستشفى لوجود أعراض اشتباه بتسمم.
والتقى الهواري خلال الزيارة مدير مستشفى جرش ومدير صحة البيئة والأطباء المشرفين على الحالات المشتبه بتعرضها للتسمم، موعزا بتقديم خدمات الرعاية الصحية الكاملة لهم. ووجه وزير الصحة الدكتور فراس الهواري مديرية الشؤون الصحية في جرش، لرفد مركز صحي جبة بكوادر مختصة طيلة 24 ساعة.

اقرأ أيضاً:   تحويلات مروية على تقاطع خريبة السوق الجمعة والسبت

وقال الهواري، امس السبت، إن جرثومة شيغيلا تنشط في هذا الفصل وتصيب الأطفال أكثر من كبار السن.
وأضاف «، أن «معظم الأشخاص الذين أصيبوا امس بجرثومة شيغيلا هم مخالطين للذين أصيبوا بها الفترة الماضية».
وأشار إلى أنّ الحالات الجديدة جاءت بعد انقطاع ثلاثة أيام من الادخالات السابقة، ومن المحتمل أن تكون ناتجة عن الانتقال من شخص الى آخر داخل الأسرة الواحدة التي كان قد أُصيب منها في السابق فرد واحد على الأقل أو بين الأشخاص الذين يسكنون ضمن المجمع السكني الواحد. وبين أن عينات الغذاء التي أخذتها مؤسسة الغذاء والدواء جاءت سلبية. وأوضح أن جرثومة الشيغلا تُعد من الجراثيم الشديدة العدوى، وفئة الأطفال وكبار السن الأكثر احتمالية للإصابة بهذه الجرثومة، التي يتم الشفاء منها في الغالب بعد مرور ثلاثة ايام من الاصابة، ولا تحتاج عادةً للعلاج بالمضادات الحيوية الاّ في الحالات الشديدة والتي تستدعي الصورة السريرية ذلك.
ولفت إلى أن هذه الجرثومة عادةً ما تنشط في فصل الخريف، وتنتقل للإنسان عن طريق الماء والغذاء حال وجودها فيهما، كما تنتقل من جسم لآخر عن طريق التلامس، وتُعد اجراءات السلامة وغسيل الأيدي والخضار والفواكه من أهم ركائز السيطرة على انتشار هذه العدوى بعد حدوث التسمم الأولي.
من جهته، قال مدير مستشفى جرش الحكومي الدكتور صادق العتوم إن عدد حالات التسمم المسجلة في محافظة جرش امس السبت ارتفع الى 12، والاجمالي إلى 70.موضحا أنّ 11 حالة اشتباه تسمم راجعت مستشفى جرش الحكومي يوم الجمعة وفجر امس السبت، ادخل منها 9 حالات للمستشفى، واصفا حالتهم العامة بالمستقرة.
بدوره، بين مدير صحة البيئة الدكتور أيمن مقابلة ان الوزارة اتخذت جميع الاجراءات اللازمة من تقص وبائي وفحص لمصادر محتملة للعدوى واخذ عينات من جميع مصادر المياه في المنطقة، مبينا ان النتائج الاولية لعينات المياه جيدة وهناك حاجة لمتابعة النتائج للميكروبات والفطريات، كما سيتم الاستمرار بأخذ عينات جديدة لحين تحديد مصدر العدوى.
في ذات السياق نفى مساعد الامين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس ، أن يكون من بين الحالات التي راجعت مستشفى الإيمان الحكومي في عجلون امس واعمارهم ما بين 6- 13 عاما اية إصابات بفيروس كورونا ، مطمئنا الجميع بأن الحالات في وضع جيد.
وقال الدكتور شركس في تصريح صحفي عقب زيارته المستشفى امس ، تفقد خلالها المصابين في الطوارئ وغرف المرضى والاطمئنان على أوضاعهم من مدير الامراض السارية الدكتور علي الزيتاوي ومدير الصحة الدكتور تيسير عناب ومدير المستشفى الدكتور محمد خير فريحات ، أن إجمالي الحالات بلغ 12 حالة تعاني من امراض معوية تم إدخال 6 حالات احترازيا ومن المتوقع خروجهم خلال ساعات سواء ممن هم في الطوارئ أو الأقسام. وبين الدكتور شركس ان الفرق الميدانية عملت استقصاء وبائيا في بلدة الوهادنة ، حيث تم أخذ عينات من مصادر المياه المختلفة ومن المطاعم بالاضافة لاخذ عينات من الحالات دم وبراز للوقوف على سبب الاشتباه بالتسمم ، مبينا أن نتائج الفحوصات المخبرية تحتاج إلى وقت لظهور نتائجها.
واستبعد الدكتور شركس أن يكون هناك ارتباط بين حالات جرش وحالات عجلون رغم ان الجميع يتزود من شبكات شركة مياه اليرموك غير أن الأمور تحت المراقبة والسيطرة .
وكان محافظ عجلون الدكتور علي الجبور وعضو اللجنة الصحية النيابية النائب الدكتور فراس القضاة ورئيس لحنة التعليم والشباب النائب الدكتور بلال المومني ومدير الأمراض السارية الدكتور على الزيتاوي ومدير البيئة في وزارة الصحة قد تابعوا أوضاع الحالات التي راجعت قسم الطوارئ في المستشفى التي كانت تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة واستفراغ وصداع .
وبحسب مرافقين وأولياء أمور أن قسما من الحالات راجعت المركز الصحي في البلدة وتم تحويلهم للمستشفى وهناك قسم من المصابين حضروا من قبل الدفاع المدني .
وبحسب مدير مستشفى الايمان الدكتور محمد خير فريحات فإن الحالات التي راجعت اعمارها تتراوح بين 6 – 13 عاما كانت تعاني من اسهال ومغص ومراجعة .
واكد الفريحات أنه تم أخذ عينات دم وبراز من الحالات التي راجعت ، مشيرا إلى أن 6 حالات غادرت المستشفى بحالة جيده وبقي 7 حالات تحت المراقبة .

اقرأ أيضاً:   صندوق النقد يحذر من انهيار اقتصادي في بعض الدول بحال لم تخفف ديونها
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى