فتح باب استقدام عاملات منازل بنغاليات بكلفة 1500 دينار..البنغالي غالي

عمان- نسرين الكرد – وقعت امس في وزارة العمل مذكرة تفاهم بين الوزارة ونظيرتها في جمهورية بنغلادش لاستقدام واستخدام عاملات المنازل البنغاليات.
وبين وزير العمل السابق الدكتور ماهر الواكد ان كلفة استقدام العاملة البنغالية لن تتعدى (1500) دينار فقط داعيا مكاتب الاستقدام الى ضرورة الالتزام بهذا السعر.
واضاف انه اعتبارا من يوم الاثنين المقبل يستطيع المواطن الذهاب الى المكاتب لاختيار طلب عاملة بنغالية.
ولفت الى ان فتح سوق بنغلادش الان واثيوبيا قريبا سيعمل على فتح باب المنافسة مما سينعكس ايجابيا على الاسواق الاخرى ويؤدي الى خفض التكلفة.
وأشار الى انه بموجب الاتفاقية ستأتي العاملة مدربة ومؤهلة للعمل المنزلي لافتا الى وجود مراكز تدريب عالية الجودة في بنغلادش للقيام بهذا الدور.
وتعهد كلا الطرفين بموجب الاتفاقية التي وقعها وزير العمل الدكتور ماهر الواكد والسفير البنغالي في عمان محمد فضل الكريم ,بالمحافظة على حقوق العمال وأصحاب العمل حسب تشريعاتهما وقوانينهما وبما يتلاءم مع المعايير والمعاهدات الدولية بهذا الخصوص.
واتفاق الطرفان على ان يتم استقدام واستخدام العمال فقط بعد استيفائهم لجميع الإجراءات القانونية اللازمة لذلك حسب التشريعات المعمول بها في كلا الطرفين.
ونصت المذكرة على ان يتم استقدام واستخدام العمال بموجب عقود عمل رسمية وموثقة من قبل السلطات المختصة في كلا الطرفين والتي ستكون ملزمة لإصحاب العمل والعمال ويجب أن تنص على الأجر, مدة العقد, السكن, الغذاء, التأمين, الرعاية الطبية, الإجازات وتذكرة السفر, شروط العمل وإعادة العامل إلى وطنه عند إنتهاء مدة العقد, وفي حال وافق طرفا عقد العمل على تجديد هذا العقد يتم توقيع عقد عمل جديد من قبل طرفي عقد العمل.
وبموجب الاتفاقية يتم استقدام واستخدام عاملات المنازل البنغاليات في الأردن من خلال مكاتب الاستقدام والاستخدام الاردنية المرخصة لهذه الغاية وذلك بالتعاون مع وكالات التوظيف البنغالية المرخصه والمعتمدة لهذه الغاية وفق الاجراءات القانونية المتبعه في كلا الطرفين .
وتلتزم وكالات التوظيف البنغالية المرخصه والمعتمدة من الجهات ذات العلاقة ومكاتب الاستقدام والاستخدام الاردنية باتخاذ واتباع كافة الاجراءات والتدابير وفق التشريعات النافذة في كلا الطرفين ، كما وتلتزم بالحصول على تأشيرة عمل سارية المفعول في الاردن للعاملات قبل مغادرتهن بنغلادش .
ويتوجب إصدار تصريح عمل وإذن الاقامة للعاملة البنغالية وفقاً للتشريعات النافذة في الاردن . وتلتزم مكاتب ووكالات الطرفين بإستقدام وإستخدام عاملات المنازل البنغاليات ضمن السن القانوني المتفق عليه 25- 45 سنة وتتحمل المكاتب ووكالات الطرفين كافة المسؤوليات والإلتزامات الناجمة عن استخدام عاملة منزل دون السن المتفق عليه وفقاً للقوانين والانظمة المعمول بها في كلا الطرفين .
لسفارة بنغلادش في عمان صلاحية تصديق عقود العمل بعد استكمال الإجراءات اللازمة لدى الجهات الأردنية المختصة.
ويلتزم بموجب الاتفاقية صاحب العمل ( المنزل ) بالحصول على بوليصة تأمين على الحياة صادرة عن شركة تأمين لصالح عاملة المنزل البنغالية بحيث تكون سارية المفعول لمدة عقد العمل وتجدد عند تجديد عقد العمل.
كما تلتزم المكاتب الأردنية بالإحتفاظ بسجل لجميع عاملات المنازل البنغاليات اللواتي استقدمن للعمل في الأردن ، ولسفارة بنغلادش في عمان الحق في الحصول على نسخة من هذا السجل من خلال وزارة العمل الأردنية.
وتتم عملية نقل عاملة المنزل البنغالية من صاحب عمل الى آخر وفق التشريعات الاردنية النافذة , وتصادق سفارة بنغلادش على عقد العمل الجديد.
كما يلتزم صاحب العمل ( صاحب المنزل ) بفتح حساب مصرفي بإسم عاملة المنزل البنغالية لإيداع أجرها الشهري إعتبارا من الشهر الأول من بدء عملها وخلال مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ إستحقاق الأجر ويحتفظ كل منهما بنسخة من قسيمة الإيداع لإثبات دفع الأجر.
ويلتزم صاحب العمل ( صاحب المنزل ) بإصطحاب عاملة المنزل إلى البنك إذا رغبت بتحويل راتبها إلى بنغلادش وسيكون الأجر الشهري لعاملة المنزل حسب الحد الأدنى للأجورالذي أقرته الحكومة الأردنية.
كما يلتزم صاحب العمل ( صاحب المنزل ) بعدم إستخدام عاملة المنزل البنغالية في أي عمل آخر غير العمل المبين في عقد العمل , وتوفير مكان ملائم للمبيت وخصوصية معقولة داخل المنزل ووجبات الطعام والملبس والرعاية الطبية , ومنحها إستراحة لمدة يوم واحد إسبوعيا , وعدم فرض أية قيود على مراسلاتها أو ممارستها لشعائرها الدينية بما لا يؤثر على مشاعر أصحاب المنزل وعلى عاداتهم وتقاليدهم .
كما يتوجب أن لا تزيد ساعات عملها عن الساعات المنصوص عليها في التشريعات الاردنية ذات الصلة
فيما تلتزم وزارة شؤون المغتربين والعمل في الخارج بإجراء تدريب لعاملات المنازل البنغاليات قبل السفر وتزويدهن بشهادة تثبت ذلك لضمان إعدادهن للتوافق مع اللغة والعادات والتقاليد وذلك بهدف الحد من سوء الفهم الذي يمكن ان يحدث نتيجة للاختلافات الثقافية .
كما تلتزم الوكالات البنغالية بتوفير إقرار خطي من العاملة البنغالية يتضمن موافقتها وقبولها العمل بمهنة عاملة منزل .
وبحسب الاتفاقية يتوجب على عاملة المنزل البنغالية الإلتزام بتوجيهات صاحب العمل ( صاحب المنزل ) واحترام القوانين والأنظمة والأعراف والتقاليد في الأردن .
وتلتزم الوكالات البنغالية بإجراء فحص طبي لعاملات المنازل البنغاليات في المستشفيات والمراكز الطبية المعتمدة لدى وزارة الصحة البنغالية ووزارة الصحة الأردنية أو أي جهة دولية يعتمدها الأردن. كما ستقوم وزارة شؤون المغتربين والعمل في الخارج بإعتماد هذه المستشفيات والمراكز الطبية.
ووفقا للاتفاقية فيتضمن التقرير الطبي الصادر عن الجهات البنغالية المختصة والمعتمدة من وزارة الصحة الأردنية أو أي جهة دولية يعتمدها الأردن أن عاملة المنزل البنغالية خالية من الأمراض السارية والمعدية وسليمة جسديا وعقليا ونفسيا ولها مقدرة على العمل, بالإضافة إلى فحص الحمل ( غير حامل ).
وتلتزم المكاتب الاردنية بتقديم شهادة طبية من الجهات الرسمية الاردنية تبين فيه ان العاملة البنغالية المستقدمة الى الاردن سليمه جسدياً وعقليا ونفسيا وخالية من الامراض السارية والمعدية بالاضافة لاخضاعها لفحص الحمل ( غير حامل ) بمجرد دخولها الى الأردن.
وتفرض وزارة شؤون المغتربين والعمل في الخارج على المكاتب البنغالية إستبدال اية عاملة منزل بنغالية وعلى حسابهم الخاص ، او تعويض صاحب العمل ( صاحب المنزل ) ، في موعد لا يتجاوز ثلاثة شهور في حالات اذا تبين ان عاملة المنزل البنغالية المرسلة من طرفهم غير مؤهلة بشهادة رسمية للعمل المنزلي او إذا رفضت الاستمرار في عملها دون اي مبرر او في حال هروب العاملة من منزل صاحب العمل دون أي مبرر او إذا لم يتم ابراز إقرار من قبل العاملة يتضمن موافقتها وقبولها على العمل بمهنة عاملة منزل او إذا كان سن العاملة البنغالية التي تم استقدامها ليس ضمن السن المتفق علية 25- 45 سنة.
كما تتحمل الوكالات البنغالية والمكاتب الاردنية جميع التكاليف التي دفعها صاحب العمل بما فيها تذاكر الطيران اذا تبين خلال الثلاثة شهورالاولى من وصول عاملة المنزل البنغالية الى الاردن انها ليست لائقة صحياً او جسدياً او عقلياً أو نفسيا او انها تعاني من مرض ساري او معدي او انها حامل ويتوجب في هذه الحالات استبدال عاملة المنزل البنغالية دون اي نفقات اضافية يتكبدها صاحب العمل (صاحب المنزل) .
وتتخذ كافة الاجراءات القانونية بما في ذلك العقوبات والغرامات ضد المكاتب والوكالات في كلا الطرفين والتي تنتهك القوانين والانظمة المعمول بها في كلا الطرفين ، بالاضافة لمخالفة أي من احكام هذا الملحق .
وفي حال هروب عاملة المنزل ولجوئها إلى السفارة تتعهد سفارة بنغلادش في عمان بإبلاغ وزارة العمل الاردنية عن عاملات المنازل الهاربات من منازل مستخدميهن. وتعمل وزارة العمل على حل المشكلات والقضايا العالقة بين العاملات واصحاب العمل ( أصحاب المنازل ) والمكاتب الاردنية من خلال اللجنة المشتركة المشكلة لهذه الغاية .
ويحق لطرفي عقد العمل حق اللجوء للمحاكم الأردنية المختصة للمطالبة بأي حقوق أو تعويضات وفقاً للتشريعات النافذة .
وفي حال وفاة العاملة خلال فترة عملها تتكفل شركة التأمين المؤمن لديها عاملة المنزل بدفع تكاليف نقل جثمان العاملة ومتعلقاتها الشخصية إلى بنغلادش.
ويحق للعاملة وبأي وقت إجراء إتصالاتها الخارجية وعلى صاحب العمل ( صاحب المنزل ) السماح للعاملة بالحصول على مشورة ومساعدة السلطات والجهات ذات العلاقة مثل مكتب الإستخدام أو سفارة بنغلادش في عمان.
وللعاملة الحق في الحصول على المساعدة والدعم القانوني الكاملين أو العودة إلى بنغلادش أو أية تكاليف عارضة أخرى أو النقل إلى صاحب عمل آخر في حالات المعاملة اللاإنسانية أوالإستغلال الجسدي والجنسي أو عدم دفع الأجر أو أية امتيازات أخرى يقدمها صاحب العمل.
واتفق الطرفان على التعاون في مجالات تنظيم خدمات استقدام واستخدام العمالة و تبادل المعلومات والدراسات المستمرة والتعاون في مجال تنمية الموارد البشرية والفنية والتي يمكن الإتفاق المتبادل عليها.
ونصت المذكرة على ان يتم مناقشة استقدام واستخدام العمال من كلا الطرفين حسب التشريعات والقوانين والإجراءات والإرشادات المعمول بها في كلا البلدين وسيكون ذلك محكوما بالشفافية والعدل والفوائد المشتركة وسيطبق قانون الدولة المستقبلة للعمالة.
وتحرر عقود العمل باللغتين العربية والإنجليزية ويصادق عليها من قبل وزارة العمل والسفارة البنغالية في عمان أو أي تمثيل قنصلي آخر للطرفين بحسب المذكرة.
ووفقا للمذكرة تشكل لجنة مشتركة تضم مسؤولين معنيين من الطرفين لمتابعة تنفيذ هذه المذكرة وحل أي صعوبات أو خلافات تنشأ عن تنفيذها أو تفسيرها, وتجتمع هذه اللجنة مرة سنويا لمراجعة هذه المذكرة.
ويمكن مراجعة وتعديل هذه المذكرة وذلك بتقديم طلب خطي من قبل أي من الطرفين عبر القنوات الديبلوماسية ويعتبر هذا التعديل جزءا لا يتجزأ من هذه المذكرة. ويعتبر نافذا اعتبارا من التاريخ الذي يقرره الطرفان.
واتفق الطرفان الأردني والبنغالي على وضع ملحق لمذكرة التفاهم في مجال القوى العاملة والمتعلق بتنظيم استقدام واستخدام عاملات المنازل البنغاليات, على أن يعتبر هذا الملحق جزءا لا يتجزأ من مذكرة التفاهم

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى