يوفر 5800 وظيفة مؤقتة .. الزراعة تطلق مشروع التشجير الوطني

سواليف

اطلق وزير #الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الخميس مشروع #التشجير الوطني والذي يشمل كافة محافظات المملكة والطريق الصحراوي، بهدف توسيع الرقعة الخضراء، ومكافحة #التصحر.

وقال الحنيفات خلال اجتماع ترأسه في مديرية الحراج، إن هذا المشروع جاء ضمن محاور التحفيز للقطاع الزراعي، مؤكدا ضرورة أن تكون كافة الخطط قابلة للتنفيذ والاستدامة.

ودعا الى المضي في اطلاق منصات لأستقطاب 5500 موظف مؤقت و300 مهندس زراعي لمدة ثلاثة اشهر للعمل ضمن مشروع التشجير.

وبين الحنيفات ان المشروع يحتاج الى جهد كبير وتحد في ظل شح الموارد المائية، الأمر الذي يحتم العمل على الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية والبشرية وتسخير كافة الامكانيات للحصاد المائي والاستفادة من كل قطرة ماء، واختيار الزراعة المناسبة لكل موقع واعتماد اشتال قابلة للحياة والاستدامة، على ان تحمى الخضرة الدائمة وبالاخص المنطقة الصحراوية والمناطق التي تعرضت للحرائق.

واشار الحنيفات الى ضرورة الجاهزية التامة في الادوات الداعمة لمشروع التشجير والمضي في انشاء مركز التشجير الصحراوي في القطرانة وربط المشروع مع هذا المركز اضافة الى ربط المرجعية الفنية لادارات الحراج مع مركز التشجير، وتناغم كافة المشاريع المشابهة لتكون ضمن بوتقه واحدة.

وقال الحنيفات إن الحراج رئة الاردن، وللغابات اهمية كبرى موضحا أن التوسع في الرقعة الخضراء ضرورة وليس ترف للتغلب على التصحر.

وأكد على ضرورة استغلال كافة انواع المياه من محطات التنقية في الشركات ومحطات الوقود على الخط الصحراوي.

كما دعا إلى التفعيل الحقيقي لجوار الغابة ضمن القانون، عبر الاستفادة من جوار الغابات واعطاء الاولوية للمؤسسات الاهلية مثل البلديات، حيث تتوفر سبل المحافظة على المواقع والاستدامة والحماية اضافة الى الجمعيات الحقيقية الناجحة، ما يعكس أثرا اقتصاديا مباشرا إضافة للحفاظ على الغابات وابقائها تحت عين الرقيب من قبل الحراج.

وأشار إلى ضرورة ايجاد خارطة طريق واضحة لكل اجراءات العمل ومراحله وتحديثها بشكل دائم..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى