الاصابات
742٬521
الوفيات
9٬577
قيد العلاج
7٬862
الحالات الحرجة
540
عدد المتعافين
725٬082

سؤال إلى دولة رئيس الوزراء / وزير الدفاع

سؤال إلى دولة رئيس الوزراء / وزير الدفاع
موسى العدوان

نصت اتفاقية ” اتفاقية التعاون الدفاعي بين المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية ” كما نُشرت بتاريخ 17 / 3 / 2021 في مقدمة المادة 8 على ما يلي :
” على #الأردن أن يسمح للطائرات والمركبات والسفن، التي يتم تشغيلها بواسطة قوات الولايات المتحدة أو بالنيابة عنها، الدخول في الأراضي الأردنية والمياه الإقليمية الأردنية والخروج منها والتنقل بحرية فيها . . . وتكون تلك الطائرات والمركبات والسفن، غير خاضعة لعمليات الصعود والتفتيش بدون موافقة الولايات المتحدة . . . “.
ولنفرض أن الأوضاع قد توترت في فلسطين وتوسعت الاشتباكات، وتمكنت صواريخ المقاومة أو غيرها من تهديد حركة الطائرات في مطارات الأراضي المحتلة، وقررت الولايات المتحدة أو من ينوب عنها ( إسرائيل )، استخدام بعض القواعد الجوية الأردنية، لضرب المقاومة وتدمير المدن والقرى الفلسطينية، فهل يستطيع الأردن منعها من فعل ذلك ؟ الواضح من الناحية القانونية وكما جاء في الاتفاقية، أنه لا يحق للأردن الاعتراض على استخدامها، من قبل الولايات المتحدة أو من ينوب عنها.
وهذا يدفعنا لطرح السؤال التاليي : كيف سيكون موقف الأردن في هذه الحالة، وهو يواجه تهديدا لأمنه الوطني من الداخل والخارج ؟
التاريخ : 14 / 5 / 2021

اقرأ أيضاً:   هذا موعد نشر أرقام نسب الفقر بالأردن
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى