الصفدي: إسرائيل لم تطلب التشاور ولا نتفاوض على السيادة الأردنية

سواليف

قال وزير الخارجية أيمن الصفدي في لقاء مع التلفزيون الاردني ان اسرائيل لم تطلب التشاور حول اراضي الباقورة والغمر.

وأَضاف ان الأردن سيتشاور مع الإسرائليين في حال طلبوا ذلك ضمن نطاق القانون موضحاً اننا لا نفاوض على السيادة الأردنية وانما على كيفية انهاء الملحقين.

وردا على سؤال حول مصير الملكيات الاسرائيلية قال إن الملحقين وضعا نظامين خاصين لهما، حيث أكدا ان القوانين الاردنية تطبق على هذه المنطقة وبما يحترم الملكية الخاصة، لافتا الى ان الاردن يحترم القوانين الدولية.

ونوه الى ان الحكومة ستتعامل مع الامر بما يحقق المصلحة الوطنية وان جلالة الملك كان واضحا في هذا الامر، وسنتعامل مع أي مستجدات تأسيسا على حماية الاردن والاردنيين أو مع اي طلب اسرائيلي بما يحقق فحوى انهاء الملحقين.

وقال: الاردن مارس حقا قانونيا، فاتفاقية السلام تسمح لنا باتخاذ القرار، واذا كان هناك ضغوط فحرص جلالة الملك اقوى من ذلك.

وحول الضغط التي يمكن ان يتعرض له الارن ان لكل قرار ظروفه لكن مصالح الاردن والارندين اقوى من اي ضغط، لافتا الى ان الاردن سيوظف مكانته في العالم وعلاقاته خدمة لمصالحه.

واضاف، نحن مارسنا حقا قانونيا لنا، مشيرا الى ان البند الخاص بهذا الامر في الاتفاقية وضع ليتيح اي من الطرفين استخدامه ونحن استخدمنا هذا الحق.

وقال: لا خلاف على السيادة الاردنية على هاتين المنطقتين وهذا معترف به من قبل اسرائيل، مؤكد انه اذا ما بدأت اي مشاورات فالاردن لا يفاوض على سيادته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى