رسائل طمأنة من البروفيسور فاوتشي بشأن متحور أوميكرون

سواليف

قدم كبير #خبراء #الأمراض_المعدية في الولايات المتحدة أنتوني #فاوتشي قائمة من التوصيات التي قد تساعد في الحد من انتشار العدوى، وسط مخاوفٍ متزايدة بشأن #متحور #فيروس_كورونا الجديد ” #أوميكرون “.

توصيات مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية جاءت خلال جلسة إحاطة لفريق العمل المعني بالتعامل مع جائحة كورونا في البيت الأبيض الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب ما قالت صحيفة The Independent البريطانية الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول 2021.

شملت التوصيات ضرورة التطعيم لمن يتلقى اللقاح حتى الآن، وكذلك الحصول على جرعة ثالثة معززة لمن تلقى جرعتين من اللقاح، استخدام الأقنعة الواقية، وتجنب الأماكن المزدحمة، وكذلك الحرص على أن تكون التجمعات في الهواء الطلق والأماكن المفتوحة بقدر الإمكان، والحفاظ على التباعد الجسدي، والخضوع للاختبار بشكل دوري، والتزام العزل لمن تأتي نتيجة اختباره إيجابية.

قال فاوتشي: “هذه الأشياء التي كنا نفعلها، ويجب أن نستمر في فعلها”.
دعوات لعدم الذعر

تأتي توصيات الدكتور فاوتشي بعد يوم من حثِّ الناس على ألا يصابوا بالذعر من ظهور المتحور الجديد، الذي اكتُشف لأول مرة في جنوب إفريقيا في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

حيث شدَّد الدكتور فاوتشي في تصريحات الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني على أن الإصابات بمتحور أوميكرون وإن كانت لم تظهر بعد في الولايات المتحدة، فإن الإصابات آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء العالم.

وأضاف فاوتشي أنه يصعب الجزم بما إذا كان المتحور سيؤدي إلى موجات أشد فتكاً من العدوى بفيروس كورونا.

كما لفت فاوتشي إلى أن “هيكل الطفرات الخاص بهذا المتحور مختلف تماماً عن المتحورات الأخرى المثيرة للاهتمام والمتحورات المثيرة للقلق، ومع وجود بعض التحورات الحادثة في متحور دلتا، فإن هذا المتحور يختلف عن دلتا. وقد ارتبطت هذه الطفرات بزيادة قابلية الانتقال والعدوى وتجاوز المناعة البشرية”.

وسبق أن قال فاوتشي الأحد 28 نوفمبر/تشرين الثاني: “يجب أن نشعر بالقلق، ويجب أن يدفعنا هذا القلق إلى التمسك بالأشياء التي نعرف أنها فعالة” في الحد من انتشار الفيروس.

من جانب آخر، قالت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن الحكومة عززت بالفعل مراقبة المسافرين الدوليين في المطارات، حسبما ذكرت شبكة CNBC.

وأضافت أن بيانات التسلسل الجينومي خضعت للتطوير في جميع أنحاء البلاد، وأن 99.9% من الحالات لا تزال من نوع دلتا.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن حثَّ مواطنيه الإثنين 29 نوفمبر/تشرين الثاني على عدم الذعر، وقال إن أفضل حماية ضد المتحور الجديد هو التطعيم.

وأضاف بايدن أن البيت الأبيض “يعمل بالفعل” على تطوير “خطط طوارئ” للقاحات والجرعات المعززة “إذا لزم الأمر” مع شركات تصنيع الأدوية الأمريكية، شركة فايزر وشركة موديرنا وشركة جونسون آند جونسون.

وبعد اكتشاف المتحور أوميكرون، شددت كثير من البلدان في أوروبا وآسيا وأستراليا قيودها على الحدود وحظرت السفر الجوي من جنوب إفريقيا.

وصنَّفت منظمة الصحة العالمية المتحورَ الجديد “متحوراً مثيراً للقلق”، لكنها قالت إن الأمر بحاجة إلى مزيد من البحث لتحري إمكانية انتقاله ومدى خطورة العدوى التي يسببها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى