د. طوقان يقدم حلولا لأزمة النقل توفر 10 آلاف وظيفة وعوائد بالمليارات

سواليف – خاص

نشر الناشط الخبير الدكتور المهندس عبد الفتاح #طوقان مستشار الحكومة الكندية للنقل و #السكك #الحديدية بخط يده الورقة الاولى من #حلول لأزمة #قطاع #النقل وادارته تتماشي مع متطلبات المملكة الاردنية للسنوات العشرين القادمة وتحقق دخلا ملياري دينار سنويا وتوفر فرص عمل لعشرة الاف مواطن

وقال طوقان ، أن الهدف من وراء ذلك هو العودةلاعتبار #الاردن ” ممر عبور ” وتحسين ادارة النقل وعمل دراسات لاقتصاديات النقل تاخذ التكاليف الثابتة و المتغيرة بالمقارنة مع نسب ما يتم نقله سنويا وربطه بالتكلفة علي الدولة و المواطن .
وتضمنت الورقة التي نشرها د. طوقان مجموعة من المقترحات منها ،احياء #خط #السكك #الحديدي #الحجازي و ربط الاردن مع نظام السكك الحديديه مع السعودية و الامارات لتنويع الاقتصاد الاردني وانشاء #شبكة #قطارات محلية تربط العاصمة بالمحافظات . ادخال نظام النقل الذكي وتحسين وتعزيز وسائل النقل العام وتشجيع استخدام النقل الجماعي وتحويل مطار المفرق لمطار مدني . و ايضا ادخال نظام المواتية الذكية و النظيفة وربط العقبة جده و طابا بجسر او نفق مائي .

اقرأ أيضاً:   هل تتجه الحكومة نحو العودة للتعليم عن بعد

والتفاوض مع البنك الاسيوي الذي لم تستفد منه الاردن لغياب الدراسات حيث مطلوب اربعه مليارات دولار لتنفيذ مشاريع تحقق عائدا للاردن ١٥ مليار خلال خمس سنوات وتوفر فرص عمل لشركات مقاولات و هندسية و لوجيستية بالاضافة الي ما لايقل عن عشر الاف وظيفة .

والأهم تاجير خطوط ومسارات الطيران الجوية ، وبين أنه لأول مرة في العالم يقدم هذا الاقتراح بتاجير مسارات وخطوط الطيران ، وهو ما لم يحدث هذا سابقا في اي دولة .

اقرأ أيضاً:   د. البراري .. سعر المحروقات في أمريكا نصف سعرها في الأردن

وقال أن الهدف من هذه المقترحات أيضا ضا تقليل الاعتماد على السيارات بشكل رئيسي لتخفيض الازدحامات ، ضبط السرعات لتحسين التدفق المروري ، ربط رسوم البنية التحتية و الازدحامات باستخدامات الطرق ، مراجعة اوقات ودوام الحكومة و المدارس ، انشاء طرق جديدة ، تشجيع استخدام الدراجات و السيارات الكهربائية ، وضع نسبة لادخال سيارات كل عام مراعاة للازدحام .

اقرأ أيضاً:   هام للطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات المصرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى