الاصابات
743٬331
الوفيات
9٬592
قيد العلاج
7٬520
الحالات الحرجة
540
عدد المتعافين
726٬219

د.الوهادنة يجيب على سؤال مهم .. ما المطعوم الذي عليّ اختياره ؟

سواليف

كتب الدكتور عادل #الوهادنة مدير عام الخدمات الطبية الأسبق :
ورد في صحيفة الراي الاردنية مقالا بعنوان (الاردنيون في حيرة ما #المطعوم الذي عليهم اختياره )

سؤال مهم والاجابة عليه تحتمل نقاشا وجدلا طويلا لحجم المعلومات الضخمة المتاحة سواء من مصادر علمية موثوقة او اخبارية او نقل غير مكتمل مما ادى الى اثارة هذا السؤال .
اما من ناحية الدراسات العلمية فان اي مطعوم يستطيع توفير مناعة شخصية اعلى من ٥٠ بالمئة فانه يودي عمله حسب راي منظمة الصحة العالمية وان جميع #المطاعيم في الاردن تجاوزت هذا الرقم بالدراسات .

اقرأ أيضاً:   بالوثائق .. لائحة الاتهام ضد عوض الله والشريف حسن

وان اجراء فحوصات الاجسام المضادة غير ضروري وغير ذو فائدة على المستوى الوطني فمحتوى الفحص التجاري لا يغطي ما اعتمد في الدراسات وهو الاجسام المضادة المعادلة كما ان الاهم هو فحص توفر خلايا الذاكرة والخلايا القاتلة للفيروس المحدد وهي لا تعمل في الاردن ولم يتم اجرائها في اي بلد خارج الدراسات .

اقرأ أيضاً:   "سلطة العقبة": لن نسمح بدخول إلا المطعمين ضد كورونا - تفاصيل

وان عدد المطاعبم التي تم اعطائها عالميا يؤكد على مامونية هذة المطاعيم واقعيا واحصائيا وان ما ظهر على ان بعض المطاعيم تسبب اعراض شديدة كانت متدنية وتم معالجة الوضع بوضع الحد الادنى من العمر لتلقي المطعوم .

لم يتم اعتماد الخلط بين المطاعيم حيث ان جهاز المناعة يتعامل مع كل نوع وكانه اول مرة كما لم يتم اعتماد جرعة ثالثة كمدعمة الا اذا اعتبرت منظمة الصحة العالمية ان الوباء موسمي مما يستدعي اخذ جرعة مدعمة كل عام .

اقرأ أيضاً:   إجراءات خاصة قبل دخول امتحان التوجيهي / تفاصيل

اثبتت المطاعيم بشكل واضح انخفاض الإصابات الشديدة والمتوسطة والدخول للمستشفيات ومنع نقل العدوى للاخرين وانها اهم وسيلة لعودة الحياة .
واما تاثيرها على المتحورات فما زالت فاعلة وان قلت النسبة عند البعض .
الخلاصة ان اي مطعوم على الارض الاردنية امن وفاعل على المطلق .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى