د. أديب الزعبي .. فيروس كورونا جديد متحور من الهند

سواليف – خاص

قال د. اديب الزعبي أنه بناء على المعطيات الميدانية في الهند والازدياد الكبير في عدد الاصابات الجديدة بفيروس كورونا مؤخرا، والاستخدام غير المنظم للادوية والمضادات الفيروسية بشتى انواعها، يتوقع الخبراء والمجتمع العلمي الدولي خروج سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا من الهند قريبا. هذه السلالة قد تكون الاكثر فتكا وشراسة بين السلالات التي ظهرت خلال الاشهر الماضية، وذلك لعدة اسباب، منها: السرعة الكبيرة لانتشار فيروس كورونا في الهند والعدد الكبير للاصابات اليومية، والاستخدام غير المنظم للادوية المضادة للفيروس بشكلٍ شبه عشوائي، والاكتظاظ السكاني والتركيبة الاجتماعية المعقدة في الهند الذي يبلغ عدد سكانه مليار واربعمائة مليون نسمة. وقد سجلت الهند يوم امس ٣٤٠ الف حالة جديدة ليكون اكبر رقم سجل في اية دولة في العالم منذ بداية الجائحة؛ وقد تجاوز عدد المصابين بالفيروس ١٦ مليون انسان حتى الان.
الله وحده يعلم متى ستظهر هذه السلالة وطبيعة انتشارها وسرعة انتشارها بين البشر ونسب الوفاة منها، وفعالية اللقاحات الحالية ضدها، وقدرة جهاز المناعة الانساني للتعامل معها.

اقرأ أيضاً:   الدقور يرد على النابلسي

انصح صناع القرار في كل الدول باتخاذ الخطوات الاستباقية اللازمة لمنع وصول هذه السلالة الى البلاد.
الاجراءات الاستباقية يجب ان تكون بحجم الاضرار المتوقعة ، ويجب علينا ان نتعلم الدرس المناسب من انتشار السلالة البريطانية، كما ويجب الانتباه الى اتخاذ قرار منع السفر من والى الهند في الوقت المناسب وليس بعد فوات الاوان، وخصوصا ان عددا كبيرا من الجالية الهندية تعيش في الدول العربية المختلفة وهناك رحلات طيران يومية بين مدن الهند والمدن العربية.
نسال الله السلامة للجميع.

اقرأ أيضاً:   الأحد .. تراجع الكتلة الهوائية معتدلة الحرارة

٢٤-٤-٢٠٢١

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى