خبير يكشف عن تواجد ” الألماس” في الأردن

#سواليف

كشف #خبير في مجال #التعدين والكشف عن المعادن في باطن الأرض تفاصيل ومعلومات قد تشير إلى تواجد خام #الألماس في مناطق بالأردن.

وقال الخبير في مجال التعدين واستخراج المعادن أحمد الشلبي بأن الألماس متواجد بشكل عام ضمن #الصخور_البركانية#الكمبرليت” المنتشرة في عدد من مناطق المملكة.

وأضاف أن من بين تلك المناطق التي قد يتواجد بها الألماس صخور الجرانيت “الكمبرليت” الموجودة في #وادي_اليتم و #العقبة كما يمكن أن يتواجد الألماس في منطقة #أم_قيس الأثرية أقصى شمال المملكة كونها غنية بصخور البازلت إضافة لمناطق في #البادية_الشمالية الغربية والتي تنتشر بها الصخور البازلتية كونها المكان الأمثل لتواجد خام الألماس.

وكشف عن سبب ودلالة تواجد الألماس في تلك المناطق حيث قال “الشلبي” بأن تواجد الألماس في تلك المناطق بالمملكة عائد إلى عوامل الحت والتعرية حيث تتجمع فتات الصخور البركانية ويتم سحبها عن طريق مياه الجداول والسيول .

وأضاف أنه بعد أن تقوم المياه بسحب الفتات يتجمع في مناطق المنعطفات على جوانب السيول حيث تكون تلك المناطق هي الأمثل لتواجد خام الألماس “غالي الثمن”.

ولفت إلى أن هناك طريقة للتعرف على الألماس حال العثور عليه في تلك المناطق حيث يكون على شكل بلوري رباعي الحواف أو سداسي الحواف وفق “الشلبي”.

وكشف عن الطريقة التي يتم من خلالها فحص الألماس إن كان حقيقي أم نوع أخر من الأحجار الكريمة حيث قال إن الطريقة بسيطة وسهلة ونتائجها أكيدة حيث يتم احضار ورقة بيضاء ويتم رسم نقطة دائرة سواء في وسط الورقة ويتم وضع بلورة الألماس أمام تلك النقطة السوداء فإن تمت مشاهدة النقطة السوداء من خلال البلورة فإن ذلك يدل على أنها ليست ألماس وإنما نوع أخر من المعادن والأحجار الكريمة .

ولكن إن لم تتم مشاهدة النقطة السوداء من خلال النظر إليها عبر البلورة فعندها يتم التأكد من أن تلك القطعة هي معدن الألماس الخام الحقيقي.

ولفت إلى أن حجر الألماس هو المعدن الأعلى صلابة في سلم مقياس “Mohs Scale” وهو مقياس درجة صلابة الأحجار الكريمة ويتكون من 10 درجات حيث أن معدن الألماس يتصدر السلم بنسبة الصلابة.

وحول اللون الذي يتمتع به حجر الألماس المتواجد في مناطق منعطفات الأودية فقد قال “الشلبي” بأنه يكون لونه شفاف وهو الأغلي ثمنا وقد يتواجد بالوان مختلفة حسب وجود الشوائب به.

وحول أسعاره المتداولة حول العالم فقد أكد أن هناك تفاوتا بالأسعار يعتمد على عدة عناصر منها ( القطع/اللون/الوضوح/القيراط).

حيث أن غرام الألماس النقي وذو المواصفات العالية يصل سعره إلى 20 ألف دينار أردني في بعض الأحيان ويتكون على عمق 150 كم ويخرج الألماس على السطح عن طريق خروج الحمم البركانية من باطن الأرض وفق “الشلبي”.

المصدر
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى