دراسة للمناعة المجتمعية الشهر المقبل

سواليف

قالت مصادر في #وزارة الصحة، إن فريقا سينفذ دراسة لمعرفة نسبة #المناعة #المجتمعية عند المواطنين، بعد مرور قرابة 15 شهرا على التعامل مع #جائحة #كورونا.
وفي الوقت ذاته، قال مدير #المختبرات #المركزية في الوزارة، إنه جرى رسم خطة عمل لتنفيذ #الدراسة، موضحا أن هناك كوادر طبية وتمريضية ومخبرية، ستعدها لمعرفة نسبة المناعة المجتمعية.
ويأتي إجراء الدراسة، في وقت تتضارب فيه التصريحات حول الحالة الوبائية في المملكة، ففي حين يرجح فيه وزير الصحة فراس الهواري والأمين العام للوزارة (حامل ملف كورونا) عادل البلبيسي من احتمالية دخول المملكة موجة ثالثة للفيروس، لكن حدتها ستكون أقل، فإن خبراء أوبئة، بالإضافة إلى وزير الداخلية مازن الفراية، يتحدثون عن التعافي من الجائحة، وينفون احتمالية قدوم هذه الموجة.
إلى ذلك، أضافت المصادر، أن خطة الدراسة، تعتمد على تشكيل فريق سيباشر بإعدادها مطلع الشهر المقبل، أي خلال أسبوعين بالحد الأعلى، مؤكدين أنه ستؤخذ عينات دم من 7 إلى 8 آلاف مواطن لم يتلقوا أيا من مطاعيم كورونا.
وحسب المصادر ذاتها، فإن حملة الحصول على العينات، ستكون عشوائية وستغطي المحافظات، وستخضع لفحص الأجساد المضادة، وفي ضوء ذلك، ستحدد المؤشرات الأولية لمستوى مناعة المواطنين.
وفي وقت قدر فيه خبراء وبائيون عبر تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن نسبة المناعة المجتمعية تصل إلى 80 %، وذلك بعد وصول عدد من حصلوا على المطعوم إلى نحو مليونين، ناهيك عن عدد الإصابات الذي وصل لأكثر من 5 ملايين بين مسجلة وغير مسجلة، فإن خبراء الوزارة، أكدوا أنه لا بد من دراسة علمية، ليتكون لدى المعنيين باتخاذ القرار في ملف كورونا، قاعدة معلوماتية مبنية على أسس علمية.

اقرأ أيضاً:   إعطاء 65 ألف جرعة لقاح كورونا جديدة في الأردن خلال 24 ساعة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى