“خليفة غرينبلات” عديم التجربة ودرس بتل أبيب

سواليف
تناول الإعلام العبري، الجمعة، تفاصيل الخليفة المرتقب لمبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، الذي قدم استقالته أمس الخميس.

فمن جهتها، أوضحت قناة “كان” الرسمية الإسرائيلية، أن أفي بيركوفيتش، وهو مستشار جارد كوشنير صهر الرئيس الأمريكي، سيحل محل المبعوث المستقيل غرينبلات (52 عاما).

وأعلن البيت الأبيض أمس عن استقالة غرينبلات، مرجعا سبب الاستقالة بحسب ما أوردته القناة إلى “تأجيل طرح خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ”صفقة القرن”، منوهة أن “استقالة غرينبلات تأتي في تطور درامي على الساحة السياسية وذلك قبل أقل من أسبوعين على انتخابات الكنيست الإسرائيلي”.

اقرأ أيضاً:   سياسيون: اتفاقية المياه الأردنية الإسرائيلية الجديدة هدر للسيادة والأمن

وذكرت القناة أن “غرينبلات يعد الرجل الأول الذي كان وراء الإعداد لصفقة القرن على مدار العامين ونصف العام الماضيين، وتم تعيين غرينبلات في هذا المنصب في أعقاب انتخاب ترامب عام 2016 رئيسا للولايات المتحدة الأميركية”.

وفي التفاصيل، أوضحت صحيفة “معاريف” أن بيركوفيتش (30 عاما) الذي يعمل مستشارا خاصا في البيت الأبيض، هو خريج كلية الحقوق بجامعة “هارفارد” عام 2016، ومنذ تخرجه يعتبر المساعد الأيمن لكوشنير، وتم تضمنيه لفريق خطة السلام الأمريكية، مع كوشنر وغرينبلات والسفير الأمريكي لدى الاحتلال ديفيد فريدمان.

اقرأ أيضاً:   سجن جلبوع .. أسير علق بنفق الحرية وسجانو الاحتلال لم ينتبهوا / تفاصيل جديدة

ونوهت الصحيفة، أن المبعوث الأمريكي الجديد بيركوفيتش، شارك في حملة ترامب للانتخابات الرئاسية عام 2016، موضحة أن تعيين بركوفيتش “أثار العديد من الأسئلة بين الدبلوماسيين السابقين الذين وجدوا صعوبة في فهم كيفية وضع هذه المهمة على عاتق خريج جامعي شاب يتخذ خطواته الأولى في العالم السياسي”.

وأوضحت هوب هيكس، المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض في2017 أن “دور بيركوفيتش كان إداريا ولوجستيا في المقام الأول، وكان يتضمن التنسيق في الغالب للاجتماعات”.

اقرأ أيضاً:   المرصد الأورومتوسطي : لا مبرر لاستمرار العمل بقانون الدفاع في ظل تحسّن الوضع الوبائي بالأردن

كما علق مارتن إنديك، المبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية نيابة عن إدارة أوباما، على تعيين بيركوفيتش بقوله: “هذا شخص لطيف، لكنه لا يتمتع بتجربة سابقه”.

وذكرت “معاريف”، أن “بيركوفيتش نشأ في منزل يهودي أرثوذكسي، ودرس في إسرائيل مدة عامين في مدرسة دينية أرثوذكسية بعد المدرسة الثانوية”، مشيرة إلى أن “هوارد فريدمان وهو أول رئيس أرثوذكسي لـ”إيباك”، هو ابن عم بيركوفيتش”.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى