خطوات استعادة حسابك المخترق على إنستغرام وتويتر وفيسبوك وجوجل

سواليف

#اختراق #حسابات #وسائل #التواصل الاجتماعي يحدث أكثر فأكثر في أيامنا هذه. الخطوة الأهم هي التدخل السريع قبل أن تتاح للمتسلل فرصة إلحاق الضرر أو حذف معلوماتك أو الوصول إلى المزيد من حساباتك أو معلوماتك البنكية أو معلومات حساسة مرتبطة بهذه الحسابات. ومع ذلك، غالباً ما يجد الأشخاص أنفسهم غير قادرين على استرداد حساباتهم ببساطة من نقص معلوماتهم بشأن ما يجب القيام به.

في هذا التقرير سنقدم لك نصائح تتفادى بها اختراق حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي وما الإجراءات التي يجب اتخاذها في كل من #فيسبوك و # إنستغرام و #تويتر وجوجل في حال تم اختراق حسابك عليها.

كيفية استرداد حسابي بعد الاختراق

نصائح قبل أن يتم اختراق حسابك

يمكن أن يكون اتخاذ الإجراءات الأمنية التالية مفيداً لمنع الحسابات من الاختراق:

  • استخدم أداة إدارة كلمات المرور التي تسمح لك بتأمين جميع كلمات المرور الخاصة بك في مكان واحد آمن للرجوع إليها بسهولة وإنشاء كلمات مرور قوية تلقائياً.
  • قم بتغيير كلمات المرور بانتظام.
  • أنشئ كلمات مرور فريدة بمزيج من الأحرف (كل من الأحرف الكبيرة والصغيرة) والأرقام والرموز الخالية من المعلومات الشخصية أو الكلمات الشائعة أو التسلسلات.
  • استخدم كلمات مرور مختلفة على الحسابات الفردية.
  • إذا تعرضت للاختراق واستخدمت نفس كلمة المرور على حسابات أخرى، فانتقل إلى كلمة المرور هذه وقم بتغييرها بشكل فردي في كل حساب لتجنب التعرض للاختراق مرة أخرى.
  • غالباً ما يصل المتسللون إلى حسابات الوسائط الاجتماعية بعد اختراق حساب بريد إلكتروني لأول مرة، لذا تأكد من تغيير كلمات مرور حساب بريدك الإلكتروني أيضاً.
  • إبطال الوصول من أي تطبيقات مشبوهة تابعة لجهات خارجية.
  • قم بتمكين التحقق من تسجيل الدخول عندما يكون ذلك ممكناً، مع توفير مصادقة ثنائية من أجل مزيد من الحماية لحساباتك.
  • لا تعطِ كلمة مرورك أبداً لأحد.
  • عندما تسترد الوصول إلى حسابك، تأكد من مراجعة إعدادات حسابك وتحديث جميع المعلومات بما في ذلك تغيير عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور.
  • تحقق من منشورنا حول أمان كلمة المرور للحصول على مزيد من التفاصيل حول إنشاء كلمات مرور آمنة وتخزينها.
كيفية استرداد حسابي بعد الاختراق

الخطوة الأولى: حاول تغيير كلمة المرور قبل المخترق

تتمثل الخطوة الأولى في استعادة حساب Facebook أو إنستغرام أو Twitter الذي تم اختراقه في التحقق مما إذا كنت لا تزال قادراً على تسجيل الدخول إلى حسابك. إذا كنت قادراً على القيام بذلك، فإن المخترق لم يغير كلمة المرور حتى الآن لإغلاقك ويجب عليك الانتقال على الفور إلى إعدادات حسابك وتغيير كلمة المرور الخاصة بك.

نأمل أن تتمكن من إيقاف المتسلل قبل أن يتمكن من الوصول إلى أبعد من ذلك، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فاتبع الخطوات التالية لاستعادة حسابك المخترق:

 موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

إذا كنت تعتقد أن حسابك على Facebook قد تم اختراقه، فإليك الخطوات التي يجب اتخاذها لاستعادته:

الخطوة الأولى

انتقل إلى https://www.facebook.com/hacked.

حدد زر “حسابي مخترق” لبدء العملية.

سيُطلب منك بعد ذلك كتابة عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك للبحث عن حسابك ثم الضغط على بحث. تأكد من كتابة بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك من أجل التعرف على حسابك بسهولة. لن يكون إدخال اسمك فعالاً لأن العديد من الأشخاص في مجتمع Facebook قد يكون لديهم نفس الاسم.

سيبحث Facebook بعد ذلك عن الحسابات المطابقة. إذا لم تؤد المعلومات التي أدخلتها إلى ظهور حسابك في النتائج، فحاول إدخال شيء مختلف عما أدخلته في الأصل. على سبيل المثال، إذا أدخلت رقم هاتف ولم يعمل، فحاول إدخال عنوان بريدك الإلكتروني بدلاً من ذلك. سيكون عنوان البريد الإلكتروني هو الطريقة الأكثر فاعلية لتحديد موقع حسابك.

اقرأ أيضاً:   ماذا تفعل إذا تعرضت للاخترق على "واتساب"؟

الخطوة الثانية

سيطلب منك Facebook إدخال كلمة مرور حالية أو قديمة.

إذا تم اختراق حسابك، فمن المحتمل أنه تم تغيير كلمة المرور لذلك لن تعرف كلمة المرور الحالية، ولكن يمكنك إدخال كلمة المرور “القديمة”، وهي تلك التي استخدمتها قبل اختراق حسابك.

الخطوة الثالثة

نظراً لأنك أدخلت كلمة مرور قديمة تقنياً، سيخبرك Facebook بعد ذلك، “معذرة! لقد أدخلت كلمة مرور قديمة”.

في هذه المرحلة، يمكنك تحديد زر “إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بي” للمضي قدماً.

الخطوة الرابعة

سيسألك Facebook كيف تريد إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، ويتم ذلك عادةً عن طريق إرسال رابط إلى البريد الإلكتروني المرتبط بالحساب.

كما هو الحال مع كلمة المرور، من المحتمل أن يكون عنوان البريد الإلكتروني الأساسي قد تغير عندما تم اختراقه. حتى لا يتم إرسال هذا الرابط إلى حساب المخترق، لذا حدد بدلاً من ذلك الخيار “لم يعد لديك وصول إلى هؤلاء؟” الخيار يكون في الزاوية اليسرى السفلية.

الخطوة الخامسة

سيسألك Facebook بعد ذلك، “كيف يمكننا الوصول إليك؟”، وعند هذه النقطة يمكنك إدخال وتأكيد بريد إلكتروني أو هاتف جديد.

أدخل عنوان البريد الإلكتروني الذي تريده كبريد إلكتروني أساسي في الحساب، ومن المفترض أن تتلقى ارتباطاً سريعاً لتغيير كلمة المرور.

اتبع التعليمات الواردة في هذا البريد الإلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك واستعادة السيطرة على حساب Facebook الذي تم اختراقه.

في حالات نادرة، قد يلزم التحقق الإضافي، مثل رخصة القيادة. إذا كانت هذه هي الحالة، يمكنك ببساطة التقاط صورة أو مسح نسخة من رخصة القيادة الخاصة بك وتحميلها كما يُطلب منك.

اختراق حساب إنستغرام

تعد حسابات إنستغرام من بين أكثر الحسابات التي يتم اختراقها لوسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت تعتقد أن حسابك على إنستغرام قد تم اختراقه، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها.

الخيار الأول

إذا كان لا يزال بإمكانك الوصول إلى حسابك وعنوان البريد الإلكتروني المرتبط بالحساب، فيمكنك اتباع الخطوات لإعادة تعيين كلمة المرور من خلال رابط بريد إلكتروني.

انتقل إلى شاشة تسجيل الدخول، أدخل اسم المستخدم الخاص بك، وحدد خيار “نسيت” في قسم كلمة المرور.

ستظهر صفحة “إعادة تعيين كلمة المرور”، تطلب البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم المرتبط بحسابك. أدخل عنوان البريد الإلكتروني هذا، واكتب كلمات reCAPTCHA، وحدد زر “إعادة تعيين كلمة المرور” في الأسفل. سيرسل لك إنستغرام رسالة بريد إلكتروني تحتوي على الخطوات المناسبة التي يجب اتخاذها لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

الخيار الثاني

إذا كنت تعتقد أنه تم تغيير اسم المستخدم الخاص بك عند الاختراق ولم تتمكن من تسجيل الدخول أو تحديد موقع حساب إنستغرام الخاص بك، فقد تتمكن من حل المشكلة باستخدام التطبيق.

افتح تطبيق إنستغرام الخاص بك على جهازك المحمول. في شاشة تسجيل الدخول، حدد خيار “الحصول على تعليمات تسجيل الدخول” مباشرة أسفل حقول تسجيل الدخول.

ستظهر الشاشة “مشكلة في تسجيل الدخول؟”. أدخل اسم المستخدم الأصلي الخاص بك ثم تأكد من تحديد الخيار “بحاجة إلى مزيد من المساعدة” الذي يظهر أسفل مربع “إرسال رابط تسجيل الدخول”. سيؤدي هذا إلى إعادة توجيهك إلى صفحة “طلب الدعم” حيث يمكنك إرسال طلب دعم. إذا فشلت في إدخال اسم المستخدم الأصلي، فسيقوم التطبيق بإعادة توجيهك إلى صفحة “مساعدة الحساب”، حيث ستحتاج إلى اتخاذ خطوات إضافية لإحراز تقدم.

اقرأ أيضاً:   العثور على حفريات أقدم عن ظهور الحيوانات على الأرض

إذا تم اختراق حسابك، يجب عليك أولاً إدخال البريد الإلكتروني الذي قمت بالتسجيل به ثم إدخال البريد الإلكتروني لجهة الاتصال (إذا كان مختلفاً) قد يكون من المفيد إدخال بريد إلكتروني مختلف لجهة اتصال لضمان وصول دعم الطلب إليك مباشرةً دون المخاطرة بالذهاب إلى المخترق.

يوفر إنستغرام ثلاثة خيارات تتبع حقول البريد الإلكتروني: حساب الشركة أو العلامة التجارية، والحساب الشخصي مع صور لي، والحساب الشخصي بدون صور لي. سيساعد تحديد الخيار الأنسب إنستغرام على التحقق من حسابك بكفاءة أكبر.

حدد الخيار “تم اختراق حسابي”. في مربع “أي تفاصيل إضافية”، يمكنك إدخال وصف موجز لما تعتقد أنه حدث. تأكد من تضمين المعلومات ذات الصلة، حتى يتمكن إنستغرام من حل المشكلة بشكل أفضل.

يجب أن تتلقى رداً من إنستغرام بعد فترة وجيزة برمز التحقق والتعليمات. سيوجهك إنستغرام للرد على البريد الإلكتروني مرفقاً بصورة مرفقة وملاحظة مكتوبة بخط اليد تتضمن الرمز واسمك الكامل واسم مستخدم الحساب. يطابق إنستغرام تلك الصورة مع صورة من حسابك للتحقق من أنك صاحب الحساب حقاً. إذا لم يكن لديك صور لنفسك في حسابك، فسيكون التحقق من حسابك أكثر صعوبة وربما لا يكون ممكناً.

اختراق حساب تويتر

إذا لاحظت نشاطاً مريباً أو غير عادي على حسابك على تويتر أو لم تتمكن من تسجيل الدخول، فاتبع الخطوات التالية لاستعادة السيطرة على تغريداتك.

الخطوة الأولى

اطلب إعادة تعيين كلمة المرور. عندها سيطلب منك تويتر إدخال البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو اسم المستخدم المرتبط بالحساب. يوصي تويتر بإدخال كل من اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني. سيوفر لك بعد ذلك خيار إرسال ارتباط بالبريد الإلكتروني إلى (عنوان بريدك الإلكتروني).

إذا كان لا يزال بإمكانك الوصول إلى البريد الإلكتروني المحدد، فحدد متابعة لتلقي بريد إلكتروني يحتوي على الرابط وإرشادات إعادة تعيين كلمة المرور.

إذا لم يعد بإمكانك الوصول إلى هذا البريد الإلكتروني، أو إذا لم تتعرف على عنوان البريد الإلكتروني الذي تم إنشاؤه، فحدد الخيار “ليس لديّ وصول إلى أي من هؤلاء” الموجود أسفل الزر متابعة.

الخطوة الثانية

ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة “مشكلات تسجيل الدخول” حيث يمكنك طلب المساعدة في تسجيل الدخول إلى حسابك.

اكتب اسم مستخدم تويتر الخاص بك وحدد بحث. سيطلب منك تويتر إدخال بريدك الإلكتروني. تأكد من إدخال عنوان بريد إلكتروني يمكنك الوصول إليه حالياً لأن هذه ستكون الوسيلة التي يتصل بك تويتر من خلالها.

في الحقل الثاني، “وصف المشكلة”، خذ الوقت الكافي لوصف المشكلة التي تواجهها حتى يتمكن تويتر من معالجة المشكلة بشكل أكثر فاعلية.

سيتم توجيهك بعد ذلك لإدخال اختبار reCAPTCHA من Google للتحقق من أنك إنسان.

ضمن صفحة “مشكلات تسجيل الدخول”، يمكنك أيضاً تحديد خيار “محاولة إدخال رقم هاتف بدلاً من ذلك” الموجود في الجانب الأيسر السفلي من الصفحة.

ضمن هذا الخيار، يجب عليك أولاً تحديد بلدك / منطقتك ثم إدخال رقم هاتفك حيث سيرسل لك تويتر رسالة نصية قصيرة SMS مع رمز التأكيد المطلوب للمتابعة.

اتبع التعليمات المقدمة عبر البريد الإلكتروني أو بعد إدخال الرمز الذي تم استلامه عبر رسالة نصية لاستعادة حساب تويتر الخاص بك. 

اختراق حساب جوجل

من المحتمل أن يكون حسابك في جوجل قد تم اختراقه إذا:

  • تلقيت بريداً إلكترونياً أو إشعاراً بشأن عمليات تسجيل دخول غير معتادة أو تغييرات في الحساب
  • توقفت عن استلام رسائل البريد الإلكتروني
  • لاحظت شريطاً أحمر أعلى حسابك يقول: “لقد اكتشفنا نشاطاً مريباً في حسابك”
  • وجدت خيارات دفع غير معروفة أو معاملات الدفع غير المعتمدة
  • تلقي شكاوى البريد العشوائي المرسلة من عنوان بريدك الإلكتروني
  • لاحظت أي نشاط لم تقم به بنفسك، بما في ذلك الرسائل المرسلة أو إعدادات الحساب المتغيرة أو غير المعتادة
اقرأ أيضاً:   تسريبات تكشف عن مفاجأة في هاتف آيفون المرتقب

الخيار الأول

إذا تم اختراق حساب جوجل الخاص بك، ولكنك لا تزال قادراً على تسجيل الدخول إلى حسابك، فيجب عليك تغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور.

يمكنك تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك باستخدام معلومات تسجيل الدخول الأصلية وكلمة المرور، ثم تغيير كلمة المرور الخاصة بك.

تحت كلمة المرور وطريقة تسجيل الدخول، انقر فوق كلمة المرور لبدء العملية. سيُطلب منك أولاً إدخال كلمة مرورك الأصلية للتحقق من هويتك. سيتم توجيهك بعد ذلك لإدخال كلمة المرور الجديدة وتأكيدها. إذا كنت لا تستطيع تذكر كلمة مرورك الحالية، فحدد “هل نسيت كلمة المرور؟” وسيطرح جوجل أسئلة للمساعدة في التحقق من أن الحساب يخصك قبل السماح لك بتغيير كلمة المرور.

توصي جوجل بإجراء فحص أمان لمراجعة نشاط حسابك ومعلوماتك وتحديث إعدادات الأمان من أجل تحسين حماية حسابك وتعزيزها. سيساعد فحص الأمان في التأكد من أن المخترق غير قادر على الوصول إلى حسابك مرة أخرى في المستقبل.

إذا كنت لا تزال ترى نشاطاً مريباً على حسابك بعد تغيير كلمة المرور وإكمال فحص الأمان، فقد تفكر في التحقق من وجود فيروس محتمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن أن يصل المتسلل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بُعد من خلال فيروس. عادةً ما يؤدي تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات إلى حل مشاكل الفيروسات.

الخيار الثاني

إذا تم اختراق حساب جوجل الخاص بك، ولكن لم يعد بإمكانك تسجيل الدخول، فستحتاج إلى اتباع الخطوات الموجودة ضمن دعم الحساب للتحقق من أن الحساب يخصك.

قم بإدخال عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الذي تستخدمه لتسجيل الدخول. يمكنك أيضاً تحديد رمز “العثور على حسابي” الموجود أسفل حقل الإدخال لإدخال البريد الإلكتروني المخصص للطوارئ لرقم الهاتف المرتبط بحسابك.

سيُطلب منك بعد ذلك إدخال كلمة المرور الأخيرة التي تتذكرها أو تجربة سؤال مختلف. إذا اخترت تجربة سؤال مختلف، فيمكنك اختيار أن ترسل جوجل بريداً إلكترونياً مع رمز التحقق إلى عنوان بريد إلكتروني مخصص للطوارئ، أو عن طريق تحديد “تجربة سؤال مختلف” مرة أخرى، يمكنك إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف للتحقق الآن من وجود رمز التحقق. ستتلقى بعد ذلك رسالة بريد إلكتروني تحتوي على إرشادات مفصلة حول كيفية المتابعة.

إذا كنت غير قادر على تسجيل الدخول إلى حسابك، يمكنك تحديد “مزيد من المعلومات / طلب مساعدة Google” حيث يمكنك تحديد المشكلة الأكثر ملاءمة لحالتك وتلقي إرشادات للوصول إلى حسابك.

الخيار الثالث

إذا كنت ترى الشريط الأحمر في الجزء العلوي من شاشتك الذي يقول: “لقد اكتشفنا نشاطاً مريباً في حسابك”، يجب عليك النقر على الرابط في الشريط لمراجعة نشاط حسابك وأجهزتك. سيسمح لك اتخاذ إجراء سريع بعد إخطارك من قبل جوجل بنشاط غير مصرح به باستعادة السيطرة على حسابك قبل أن تتاح الفرصة للمتسلل لتغيير إعدادات الحساب.

 الخلاصة

مع أي حساب تم اختراقه، فإن أهم خطوة هي التصرف بسرعة. يؤدي اتخاذ الإجراءات فوراً إلى زيادة فرص استرداد حسابك دون إجراء عملية محبطة وطويلة الأمد. من المهم أيضاً أن تتذكر أنه، للأسف، استرداد الحساب غير مضمون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى