عشرة الشمام / علي الشريف

عشرة الشمام

بالامس كان صديقي وقبيل موعد الافطار يتجول بسيارته في الشوارع حيث سمع مناديا ينادي ان هلموا بعشرة الشمام .
التفت فاذا بالمنادي يقف امام عربة ويتجمهر حوله الناس فذهب لينظر الامر ويشتري ولما كال له البائع شمامتين تفاجا ان السعر يبلغ لثلاثة دنانير ونصف لما كال ووزن من الشمام فانفرط عقد اللسان عنده ودار الحديث التالي بينه والبائع.
صديقي انت تنادي عشرة الشمام
البائع لا انا انداي عسل ياشمام
صديقي لا قلت عشرة
البائع يؤكد قلت عسل الشمام
دار اللغط وظهرت العصبية واستنجد صديقي بالمشترين فاكدوا كلامه وتركو ما تم كيله وغادرو وغادر صديقي بعد ان انفض الناس عن العربه ولولا لطف الله ومقولة اللهم اني صائم من الطرفين صديقي والبائع لراينا الشمام يتكسر على راس صديقي.
المهم غادر صديقي ليسمع مناديا اخر ينادي بدينار يا عناب هو يمط النون فقط فذهب صديقي ليشتري العناب فتفاجا ان البائع ينادي بدينار يا عنب وليس يا عناب فقال له يا رجل انت قلت عناب فقال له البائع لا قلت عنب فرد صديقي واين العنب على العربه فاشار البائع الى قطفين على العربه وقال له هذا هو ومن ثم اشار الى عربة مقابله محمله بالعنب وقال له تلك العربة لي .
طبعا دار نفس الحديث الذي كان مع البائع السابق وانفرقع الناس عن العربه فلم يشتري الصديق العناب ولم ينل العنب وانتهت القصة بعبارة اللهم اني صائم.
اللهم اني صائم ويتم الغش جهارا نهارا والضحك على الناس وتجميعهم لشراء شيء غير موجود.
هذا الامر يذكرني بالعروض الرمضانية الان سواء على الملابس والتصفيات بمناسبة الاعياد فالاعلان عن سعر القميص مثل خمسة دنانير وحين تدخل تجد سعر ارخص قميص عشرة وجواب البائه انتهت بضاعة العرض واما المواد الغذائية فسعر ست علب فول بدينار وحين تدخل تجد انها من اردا الانواع وتشبه كل شيء الا الفول .
اللهم اني صائم يقولها البائع ولمصيبة انه يغش ويحلف ويكذب فما الذي منعه الصيام عنه وما الفائدة من صومه وصلاته وقيامة في رمضان اذا كان لا يعرف العشرة من العسل والعنب من العناب .
كنت اريد ان ادخل في موضوع الدحاج الفاسد الذي يضبط شبه يومي في اسواقنا ولكني احببت ان اقول اللهم اني صائم وعسل يا شمام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى