خبير يوضح حول نظرية “البساس” وانقطاع الكهرباء

سواليف

أكد الدكتور أحمد حياصات، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية السابق، أنه لا يمكن للطيور والقطط “#البساس” أن تتسبب بقطع #التيار #الكهربائي عن دولة بشكل كامل.

وقال حياصات في تصريحات صحفية، أن نظرية “الطير والبسة” من الأسباب التي أدت إلى قطع التيار الكهربائي عن الأردن، لأن الطير لا يمكنه تغطية الأسلاك بشكل كامل في ما “البسة” يمكنها قطع التيار الكهربائي عن حي او قرية صغيرة لا عن دولة كاملة.

اقرأ أيضاً:   فريق من 5 مدعين عامين للتحقيق في حادثة الجاردنز

واعتبر أن تسبب تلك الحيوانات بقطع التيار الكهربائي عن الأردن كلام غير منطقي ومستغرب.

واستغرب حياصات خروج الحكومة عقب انقطاع التيار الكهربائي عن الأردن، بتصريح أن سببه الربط المصري.

وقال إن الحمل الكهربائي 1800 واط يوم الحادثة، وفقا لتصريحات المسؤولين في قطاع الكهرباء، كانت منهم 1000 واط طاقة متجددة،  بنسبة 60% من الطاقة المنتجة، وهذا غير مقبول.

اقرأ أيضاً:   5 مدَّعين عامين يباشرون التَّحقيق في حادثة مستشفى الجاردنز

وأضاف أن الحركة الي حدثت في النظام الكهربائي من الطاقة المتجددة غير القادرة بنسبة عالية، جعلت المولدات غير قادرة على السيطرة على على الحادثة حتى لو كانت بسيطة، لأن الطاقة المتجددة لا يوجد فيها وسائل للتفاعل مع الحمل والتردد، في حين أن المولدات التقليدية تغير كمية إنتاجها حتى تضبط الخلل الذي حصل.

اقرأ أيضاً:   دودين يصرح حول احداث مستشفى الجاردنز

وقال وزير الطاقة الأسبق خالد الإيراني، إنه يمكن أن يكون هناك مجموعة من الأسباب التي أدت إلى #انقطاع التيار الكهرباء عن الأردن، وان التحقيقات يجب أن تأخذ وقتها لمعرفة السبب الحقيقي. 

وأضاف أن الخطأ الذي حصل كان نتيجة عدم التعامل بالسرعة والآلية المطلوبة مع الحادثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى