خبراء يفسرون سبب وجود المياه الحمراء قرب البحر الميت

سواليف – رصد

ظهرت اليوم السبت، #مياه #حمراء اللون مجهولة المصدر في بحيرة مجاورة لمياه #البحر #الميت.

الناطق باسم وزارة المياه عمر سلامة، قال أنه فور تداول صور ومشاهد للمياه ذات اللون الأحمر، قامت #وزارة #المياه والري، بأخذ عينات لفحص البركة التي تحوي المياه الحمراء.

وأشار إلى أنه تم ارسال هذه العينات إلى المختبرات لتحليلها، والكشف عن نتائجها  لاحقا.

وفور تداول الصور والفيديوهات للبركة الحمراء في الحفرة التي ظهرت قرب البحر الميت ، أدلى خبراء جيولوجيون بدلوهم ونشروا عددا من #التفسيرات #العلمية لتشكل هذه البركة، حيث رصد موقع سواليف الإخباري بعضا من هذا التفسيرات .

** البروفيسور أحمد ملاعبة قال، أن #الطحالب و #البكتيريا عاشقة المياه المالحة تفرز ملونات تبهر الناظرين رغم خطورة المكان ، مضيفا أن الطحالب عرفت في البحر الميت منذ ملايين السنين واهمها الستروماتولايت.  ، و طحالب تسمى “دوناليلا سالينا”  تنشط مع ارتفاع درجة حرارة المياه والملوحة وتفرح مادة وردية تسبب تلون المياه في #الحفر الخسفية (Sinkholes)   وهي ظاهرة منتشرة في سلطنة عمان والصين واوكرانيا والسنغال.

اقرأ أيضاً:   السجن 22 عاما لشخصية أردنية كبيرة

** وزير المياه الأسبق الدكتور حازم الناصر قال إن بركة المياه المحاذية للبحر الميت والتي ظهرت بلون أقرب للأحمر هي على الأرجح خليط بين مياه جوفية عذبة ومياه البحر الميت شديدة الملوحة ، وأضاف أنالمياه تجمعت في الحفرة الانهدامية المكونة على امتداد البحر الميت نتيجة الهبوط الكبير مستوى سطح مياهه.

وبين أن لون المياه قد يكون نتيجة الظروف المواتية ونمو طحالب بسبب ارتفاع درجات الحرارة وشدة الضوء، ما أدى لظهور نوع من الطحالب يعرف باسم ” الدوناليلا سالينا” ويتحول إلى اللون الأحمر.

** نقيب الجيولوجيين صخر النسور فقال ، إن المياه هي محصورة وتحركت نتيجة الحركة الخفيفة في طبقات البحر الميت، وهناك صخور وأتربة في باطن الأرض تحتوي أكاسيد حديد ومنها أخذت اللون.

اقرأ أيضاً:   البطل بسّام كميل..

 ووضع احتمالا آخر وهو ظاهرة المياه الحمراء والتي تحدث نتيجة نوع من البكتيريا وأحياء دقيقة بالمنطقة المحاذية بالبحر الميت، وهذه البكتيريا تعشق الأملاح الغنية بها البحر الميت، ويتغير لونها مع أشعة الشمس.

** الدكتور عيسى مخلوف المتخصص بالصخور الرسوبية والطبقات مع النسور استبعد أن يكون النفط هو المتسبب بما حدث في بركة المياه ، وقال إن الصخور في منطقة البحر الميت غنية بأكاسيد الحديد ويكون لونها بني محمر، والأغلب أنه مع اذابة أكاسيد الحديد في المياه تحولت إلى اللون الأحمر ، وأضاف أن اللون الأحمر جاء من أكاسيد الحديد وذوبان الأطيان المؤكسدة في المياه.

** أستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في قسم الجيولوجيا البيئية الدكتور نجيب أبو كركي ظاهرة البركة في منطقة البحر الميت التي ظهرت مياهها بلون غريب إلى  ارتفاع درجات الحرارة وشدةِ الضوء.

اقرأ أيضاً:   تنبيه لطلبة عجلون بإحضار مياه الشرب من منازلهم

وكشف أبو كركي تسبب هذان العاملان في ظهور نوع من الطحالب يعرف باسم ” الدوناليلا سالينا” ويتحول إلى اللون الأحمر وهذه ظاهرة بيئية معروفة وحصلت أكثر من مرة في تجمعات مائية قريبة للبحر الميت على حد قوله.

ودوناليلا سالينا هو نوع من الهالوفيل مايكرو الخضراء الطحالب توجد بشكل خاص في حقول ملح البحر. معروف بمضادات الأكسدة النشاط نظرا لقدرته على إنشاء كمية كبيرة من الكاروتينات.

** المهندس بهجت العدوان، رئيس قسم مشاريع البترول في وزارة الطاقة، ونقيب الجيولوجين الأسبق ، قال أن تفسيري العلمي المبدئي لهذا التلون، هو بأن هنالك مياه عذبة تمر بطبقات تحوي أو متصبغة باللون الحديد الاحمر، وهذ ما جعل لون المياه في البركة يتحول الى الاحمر. مشيرا الى ان هذا التحليل لا يعتمد الا عند ظهور نتائج الفحص بالمختبر والتي ستصدر غداً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى