حرمان المُعسر والمُفلس من الانتخاب لمجالس المحافظات والبلدية

سواليف

ناقش #مجلس #النواب، في جلستين صباحية ومسائية الاثنين، قرار اللجنة المشتركة (القانونية والإدارية) والمتضمن #مشروع #قانون #البلديات واللامركزية لسنة 2021.

ووافق المجلس الاثنين، على مادة تنص على #حرمان أي محكم بالإفلاس أو #الإعسار ولم يستعد اعتباره قانونيا من ممارسة حق الانتخاب لمجلس المحافظة والمجلس البلدي.

وتنص المادة (39) أيضا على حرمان من كان مجنونا أو معتوها أو محجورا عليه لأي سبب.

اقرأ أيضاً:   ناشطون للخصاونة .. أوامر الدفاع قاعدة عالبحر بالمايوه

ووافق على المادة (40)، والتي تنص في فقرتها (أ)، شروط #الترشح، وهي بأن يكون أردنيا من عشر سنوات وأن يكون عمره 25 وأن يقدم استقالة قبل 30 يوما من موعد الترشح، أن يكون غير محكوم بالإفلاس أو الإعسار، وأن لا يكون محكوم بجناية، وأن لا يكون غير منتم لأي حزب سياسي غير أردني، وأن لا يكون عضوا في مجلس الأمة، وأن يكون حاصلا على براءة ذمة من البلدية.

اقرأ أيضاً:   الحالة الجوية المتوقعة من الجمعة حتى الأحد

مجلس النواب ناقش الأربعاء الماضي، مشروع قانون البلديات واللامركزية.

ويأتي مشروع القانون وفق الأسباب الموجبة، لتعزيز المشاركة الشعبية في صناعة القرار وتطبيق مبدأ اللامركزية على مستوى المحافظات من خلال نقل بعض صلاحيات المركز ومهام الإدارات إلى المحافظات بمجالسها المختلفة.

ويهدف المشروع إلى تعزيز الدور التكاملي بين مجالس المحافظات والمجالس البلدية من خلال تحديد صلاحيات ومهام كل مجلس بما يعزز الجانب التنموي والاستشاري، ضمن اختصاص كل مجلس إلى جانب تحديد مهام وصلاحيات مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي، والمجلس البلدي.

اقرأ أيضاً:   عون عن الأحداث: غير مقبولة ولن نسمح بتكرارها

ويتضمن المشروع، تمييزا لمهام وصلاحيات المجلس البلدي وصلاحيات البلدية وتنظيم آليات عمل مجلس المحافظة والمجلس البلدي والمدير التنفيذي لها، فضلاً عن تأسيس معهد لتدريب وتطوير مهارات رؤساء وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس البلدية وموظفيها ومستخدميها، إضافة إلى إشراك ممثلي القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والنسائية في مجالس المحافظات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى