الاصابات
742٬521
الوفيات
9٬577
قيد العلاج
7٬862
الحالات الحرجة
540
عدد المتعافين
725٬082

حذاء ذكي للمكفوفين بمواصفات غير مسبوقة

سواليف

يتكون من مستشعرات فوق صوتية مقاومة للماء متصلة بكل طرف والتي تهتز وتصدر أصواتا بالقرب من العوائق

تمكنت شركة نمساوية من ابتكار #حذاء #ذكي بمواصفات غير مسبوقة مصمم لمساعدة #المكفوفين وضعاف البصر على تجنب العوائق في الطريق والسير بسلاسة أكبر، وذلك بفضل المزايا التي استطاع العلماء أصحاب الابتكار وضعها فيه.

وتم تطوير المنتج من قبل شركة (Tec-Innovation) التي تتخذ من العاصمة النمساوية فيينا مقراً لها، لكن سعره يبدو مرتفعا حيث يبلغ 3200 يورو (3700 دولار أميركي)، ويحمل الحذاء اسم (InnoMake).

وبحسب المواصفات التي نشرتها جريدة “ديلي ميل” البريطانية، واطلعت عليها العربية.نت فإن الحذاء الذكي يتكون من مستشعرات فوق صوتية مقاومة للماء متصلة بكل طرف، والتي تهتز وتصدر أصواتا بالقرب من العوائق. وكلما اقترب مرتديها من العائق، زادت سرعة الاهتزاز، مثل جهاز استشعار وقوف السيارة في الجزء الخلفي من السيارة.

اقرأ أيضاً:   تحذير عالي الخطورة.. "واتساب" معرض للاختراق

وتعمل الشركة النمساوية المنتجة حالياً على تضمين كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي كجزء من التكرار الجديد للمنتج.

وقال ماركوس رافر، مؤسس الشركة وهو يعاني من إعاقة بصرية: “أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية الموجودة على إصبع الحذاء تكتشف العوائق التي تصل إلى أربعة أمتار. ثم يتم تحذير مرتديها بالاهتزاز أو الإشارات الصوتية، أو كلاهما معا، وهذا يعمل بشكل جيد للغاية وهو بالفعل مساعدة كبيرة لي شخصياً”.

اقرأ أيضاً:   تويتر يمنح مستخدميه فرصة جديدة لجني الأرباح

ويشمل سعر المنتج جهازا واحدا لكل قدم، جنبا إلى جنب مع زوج واحد من الأحذية (أو التثبيت على زوج من الأحذية)، بالإضافة إلى شاحن “يو أس بي”.

ويقول العلماء إن النظام يكتشف معلومتين أساسيتين لتفادي العقبات، وهي طبيعة العائق ومسار اتجاهه، خاصةً إذا كانت متجهة لأسفل، مثل الثقوب أو السلالم المؤدية إلى مترو الأنفاق.

وقال رافر: “لا يقتصر الأمر على التحذير من أنني أواجه عقبة، بل يتعلق أيضاً بالمعلومات حول نوع العقبة التي أواجهها، لأنها تحدث فرقاً كبيراً سواء كان جداراً أو سيارة أو سلما”.

اقرأ أيضاً:   مخترع كوري يبتكر "عينا ثالثة" لمدمني الهواتف

ومع ذلك، فإن “الجهاز الطبي المعتمد، والمتاح للشراء على موقع الشركة على الإنترنت هو مجرد الإصدار الأول من المنتج، حيث يعمل العلماء على دمج نظام التعرف المعتمد على الكاميرا والمدعوم بالتعلم الآلي، وهو نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي”، بحسب ما يقول المنتجون.

وستسمح الصور التي تم التقاطها بواسطة الكاميرا المدمجة في الأساس باكتشاف المزيد حول كل عقبة بينما يتجول مرتديها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى