حدث فلكي هام سيشهده العالم في الأسبوع القادم

سواليف

سيشهد #العالم #حدث #فلكي هام يوم الأربعاء 22 سبتمبر/أيلول 2021 في الساعة 11:20 مساء بتوقيت مكة المكرمة حيث لا يميل محور الأرض بالنسبة للشمس لليوم الثاني هذا العام (المرة الأولى كانت في شهر مارس/ آذار).

فتتعامد الشمس فوق خط الاستواء للأرض. ويحصل نصف الكرة الشمالي والجنوبي في هذا اليوم على عدد ساعات نهار تتساوى مع عدد ساعات الليل.

هذا اليوم يمثل البداية الرسمية واليوم الأول من فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي – “الاعتدال الخريفي” (Autumnal Equinox).

وأول يوم في فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي – “الاعتدال الربيعي” (Spring Equinox). 

ما هو الاعتدال الخريفي؟

بسبب دوران الأرض حول الشمس خلال العام، وميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس بزاوية 23.5 درجة تقريبا، يتغير مسار الشمس الظاهري نحو الشمال ونحو الجنوب على مدار العام، أي بين مدار السرطان ومدار الجدي مرورا بخط الاستواء. ويوم الاعتدال الخريفي (Autumn Equinox) تصل الشمس في رحلتها نحو الجنوب فوق خط الاستواء تماما وتتعامد أشعتها عليه.

اقرأ أيضاً:   فيديو لمخلوق غامض يثير الرعب على شواطئ عُمان / شاهد
(دوران الأرض حول الشمس وميل محورها بزاوية 23.5 درجة تقريبا)

وايضا، تتغير نقطة الشروق والغروب الظاهرية في السماء شمالًا و جنوبًا على مدار العام، لكن يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشروق الحقيقي (تصنع زاوية مقدارها 90 درجة مع الأفق)، وتغرب من نقطة الغروب الحقيقية (تصنع زاوية مقدارها 270 درجة مع الأفق)، لذلك يعتبر يوم الاعتدال فرصة لتحديد الاتجاهات بدقة بالاستعانة بالشمس.

(الفرق بين مواقع غروب الشمس على مدار العام، حيث تغرب يوم الانقلاب الصيفي في أقصى الشمال الغربي، وتغرب يوم الانقلاب الشتوي في أقصى الجنوب الغربي، أما يوم الاعتدال فتغرب في الغرب تماما)

هل يحدث الاعتدال الخريفي كل عام في نفس اليوم؟

يعتمد توقيت الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي كل عام على وقت وصول الشمس فوق خط الاستواء وتعامدعا معه. لذلك يتراوح تاريخ الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي من 22 إلى 23 سبتمبر. يحدث هذا التغيير بسبب عدة تاأثيرات، وهي:

  • تأثير الجاذبية من القمر والكواكب الأخرى.
  • التذبذب الطفيف في دوران الأرض.
  • الاختلاف بين نظام التقويم الغريغوري (الذي عادةً ما يكون 365 يومًا)، والسنة الشمسية (المدة التي تستغرقها الأرض لاكمال دورة واحدة حول الشمس)، والتي يبلغ طولها حوالي 365.242199 يومًا. للتعويض عن جزء الأيام المفقود ، يضيف التقويم الغريغوري يومًا كبيسًا تقريبًا كل 4 سنوات.
اقرأ أيضاً:   أكثر 10 دول تضررا من كورونا / أسماء

اليوم الذي يتساوي فيه الليل مع النهار 

يوم الاعتدال هو اليوم الذي يتلقى فيه النصف الشمالي والجنوبي من الكرة الأرضية نفس المدة من ضوء الشمس، لذلك يتساوى طول النهار والليل في كافة المناطق على الأرض. 

كيف يكون ظل الأشياء وقت الظهيرة في يوم الاعتدال الخريفي؟

نظرًا لأن الشمس تتعامد يوم الاعتدال على خط الاستواء، ينعدم ظل الأشياء وقت الظهيرة في المناطق الواقعة على خط الاستواء، أما المناطق الأخرى على الأرض فيميل ظل الأشياء بزاوية مساوية لخط العرض الواقعة عليه المنطقة.

اقرأ أيضاً:   مخرج لعبة الحبار يكشف عن حقائق قد لا تعرفها عن المسلسل الكوري الشهير
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى