حجاوي: متفائل من استقرار الوضع الوبائي

سواليف _ قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام #حجاوي، إن إدخالات المرضى بفيروس #كورونا في #المستشفيات ليست كثيرة، مؤكدا أنه لا أحد يستطيع القول بعدم حدوث #موجة جديدة من كورونا.

وأضاف في برنامج #نبض #البلد على قناة رؤيا،  أن 4 دول عربية حدث فيها موجة جديدة من كورونا، لافتا إلى أن الأردن أنهى الأسبوع 8 بعد موجة كورونا الثانية في وضع مستقر.

وتابع أن سلالة دلتا الهندية من فيروس كورونا رصدت في الأردن، إلا أن الخبرة لدى القطاع الطبي في التعامل من الموجات السابقة، اسهمت في معرفة تنفيذ الاجراءات مع الأشخاص المصابين بالسلالة الجديدة.

اقرأ أيضاً:   ما الذي يحدث لمصاب كورونا قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة

ولفت حجاوي إلى أن سلالة دلتا تحتاج إلى جرعتي لقاح كورنا للحماية من إصابتها، مشددا على أن المطاعيم هي الحل. 

وأعرب حجاوي عن تفاؤله من استقرار المنحنى الوبائي في الأردن، مشيرا إلى أنه في حال حدوث موجة جديدة من كورونا لن تكون آثارها قوية كما في الموجة السابقة.

بدوره أكد رئيس اللجنة الصحة والتربية في المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور إبراهيم البدور، أن فيروس كورونا مراوغ وليس سهلا كما يعتقد الكثيرون، مبينا أن الموجة الثالثة من كورونا “برعاية دلتا”، والأردن ليس بمعزل عن العالم.

اقرأ أيضاً:   هذا موعد الاعتدال الخريفي في الأردن لعام 2021

وأضاف البدور في برنامج نبض البلد، أن الأردن يشهد استقرارا في المنحنى الوبائي، لافتا إلى أن ذلك لا يعني عدم قدوم موجة جديدة من كورنا.

وكشف البدور نسبة الحاصلين على لقاح كورونا الصيني سينوفارم، إذ أكد أنها وصلت إلى 60%، بينما وصلت نسبة الحاصلين على لقاح فايزر 37%، في حين انقسمت نسبة 3% من الحاصلين على لقاح أسترازينكا وسبوتنك.

اقرأ أيضاً:   الأرصاد الجوية تحذر من طقس الأحد

وتساءل البدور، هل المطعوم الصيني يحمي من دلتا؟، مبينا أن الدراسات أشارت أن الحصول على جرعتين من لقاح فايزر يقي من الإصابة بسلالة دلتا بنسبة 90%، وأن جرعتين من لقاح أسترازينكا تحمي بنسبة 70-80% من سلالة دلتا الهندية لكورونا، وأن لقاح سينوفارم الصيني لا دراسات حول تأثيره بالسلالة الهندية “دلتا” بحسب البدور..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى