ندوة حوارية بعنوان “صيف إربد المروري – مشاكل وحلول”

سواليف
نظمت اللجنة العلمية في نقابة المهندسين الأردنيين ندوة حوارية بعنوان “صيف إربد المروري – مشاكل وحلول”, بحضور مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري المهندس صلاح اللوزري, ورئيس قسم السير في محافظة إربد المقدم هايل الدعجة, ومدير الدائرة المرورية في بلدية إربد الكبرى المهندس حسان العكور.

وكشف المهندس صالح اللوزي عن وجود توجه حكومي لتشغيل خط سكة حديد بين مدينة إربد وجامعة العلوم والتكنولوجيا كمرحلة اولى من خطة التوسع بتقديم هذه الخدمة لعدد من مسارات النقل العام في المحافظة.

وقال م. اللوزي إنه آن الآوان للبدء بتنفيذ الخطة المرورية التي تم اعدادها ودراستها في العام 2007 والإنتقال بها الى التطبيق الميداني كنقطة ارتكاز في حل المشاكل المرورية التي تعاني منها محافظة إربد بشكل عام والقصبة بشكل خاص.

وأشار الى انه لم يتم تعزيز اي من خطوط النقل العاملة بأي مركبات اضافية لاسيما داخل المدينة رغم النمو السكاني والإمتداد العمراني للمدينة بشكل لافت خلال السنوات العشر الأخيرة على أقل تقدير, حيث زاد عدد سكان المدينة عن 800 الف نسمة الامر الذي تطلب تنفيذ خطط مرورية مرنة ترتكز على النقل الحضري الذي من شأنه اكتساب ثقة المواطن في الإعتماد عليه بدل اللجوء الى وسائط النقل الخاصة.

وبين ان دراسة الواقع مع الشركاء في البلدية وادارة السير والجامعات اكدت الحاجة الماسة إلى تنفيذ مشروع النقل الحضري في إربد كنموذج يمكن تعميمه في محافظات أخرى تعاني اوضاع مرورية صعبة, موضحا أن البدء بالتنفيذ ما زال مرتبطا بتوفير البنية التحتية اللازمة التي تقع ضمن اختصاص ومسؤولية البلدية الى جانب تجاوز بعض الاشكالات المتصلة بممانعة بعض الجهات ازالة جزر وسطية وتغيير في الاتجاهات.

من جانبهما، أكد المقدم الدعجة وم.العكور في الندوة التي أدارها مساعد رئيس بلدية إربد السابق المهندس زياد التل, أن ايجاد الحلول المناسبة والدائمة للمشاكل المرورية في إربد يتطلب امكانات كبيرة لإنشاء أنفاق وجسور لارتفاع قيم الاستملاكات, كون معظم شوارعها لا يمكن زيادة سعتها في ظل العمران الموجود, داعين الى ضرورة تنفيذ مشروع النقل الحضري والإسراع باستكمال طريق إربد الدائري كجزء من الحلول الجذرية للمشكلة اضافة الى التوجه الجاد باستخدام النقل بواسطة السكك الحديدية خصوصا بين المدينة والجامعات.

وأشار الدعجة الى العديد من الممارسات المرورية الخاطئة كالوقوف المزدوج في الشوارع التجارية, والتي تزيد من الأزمة المرورية وهو ما يخضع لرقابة وحملات متواصلة على مثل هذا النوع من المخالفات.

ولفت العكور الى أهمية تنفيذ الخطة المرورية وتغيير الاتجاهات باستخدام الطرق الشعاعية ذات الاتجاه الواحد للسيطرة على الأزمة المرورية التي تتفاقم صيفا.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى