كويت كابيتال بدها تشتري حصة الضمان في بنك الاسكان…

تلقى صندوق استثمار أموال الضمان عرضا كويتيا لشراء حصة الضمان الاجتماعي في بنك الإسكان للتجارة والتمويل والتي تشكل ما نسبته 15.389 % أو ما مقداره 38.78 مليون سهم، من إجمالي ملكية البنك البالغ رأسماله 252 مليون دينار/ سهم، بحسب مصادر مطلعة.
وبينت المصادر أن مجموعة “كويت كابيتال” عرضت على الصندوق منذ أكثر من شهر شراء كامل حصته في البنك، بهدف زيادة حصة الكويت في البنك، علما بأن شركة المجموعة الاستثمارية العقارية الكويتية تمتلك ما نسبته 18.613 % من رأسمال البنك.
وذكرت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الصندوق لم يرد على الطلب الكويتي حتى اللحظة، موضحا أن إدارة صندوق الضمان تدرس العرض للبت فيه بعد عرضه على مجلس الإدارة.
ولم تحدد المصادر قيمة العرض الكويتي، مؤكدة أن تحديد السعر يأتي لاحقا، بعد صدور قرار صندوق استثمار الضمان حيال الصفقة.
وبحسب بيانات مركز إيداع الأوراق المالية، يعد بنك قطر الوطني أكبر المساهمين على الإطلاق في رأسمال بنك الإسكان للتجارة والتمويل ثاني أكبر البنوك الأردنية حيث يمتلك 34.48 %، فيما يحتل المرتبة الثالثة بعد الجنسية الكويتية المصرف الليبي الخليجي بحصة قدرها 15.938 %، علما بأن من يملكون 1 % فأكثر من بنك الإسكان هم من المستثمرين المؤسسين الذين غالبا لا يخرجون أموالهم ويضخونها في استثمارات جديدة في المملكة.
وفي حال تحققت الصفقة، فإن حصة الكويتيين سترتفع في رأسمال البنك متجاوزة حصة بنك قطر الوطني لتبلغ حصة الأول نحو 35.5 % من رأسمال بنك الإسكان للتجارة والتمويل.
يذكر أن بنك الإسكان حقق ربحا صافيا بعد الضريبة بمقدار 88.6 مليون دينار في نهاية العام الماضي، مقارنة بـ 66.6 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2009.
وتعد الأرباح بعد الضريبة لبنك الإسكان التي تحققت العام 2007 الأعلى في تاريخه عندما بلغت 111.4 مليون دينار، فيما حقق ربحا العام 2008 بلغ 101.3 مليون دينار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى