طالبة تروي تفاصيل التحرش بها .. والأستاذ يتوعد والتعليم العالي تعلّق / شاهد

#سواليف – رصد

أعلنت #جامعة_العلوم_والتكنولوجيا الأردنية، السبت، تشكيل لجنة للتحقيق فيما تم تداوله، حول تورط أحد أساتذتها بالتحرش.
يأتي ذلك بالتزامن مع تصدّر وسم “ #متحرش_التكنو” قائمة الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” بالمملكة، وما رافقه من ردود فعل واسعة، طالبت بمعاقبته وفصله.
وفي بيان أوردته الجامعة على حسابها بموقع فيسبوك، قالت: “بالإشارة إلى ما تم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، تحت ما سمّي بمتحرش التكنولوجيا (..) فقد تم تشكيل لجنة للتحقق والتأكد من حيثيات الموضوع برئاسة أحد نواب رئيس الجامعة و عدد من العمداء”.
ودعت الجامعة في البيان “أي شخص متضرر بهذا الخصوص التوجّه لرئاسة الجامعة، وتقديم شكواه، أو ما لديه من بيانات ذات علاقة، والتي سيتم التعامل معها بمنتهى السرية و الكتمان”.
ومع تأكيدها، في البيان، اتخاذ “أشد الإجراءات الرادعة بحق من يثبت إدانته أو تورطه بهذا الموضوع”، شدّدت الجامعة على احتفاظها بحقها القانوني حال ثبت عدم صحة الخبر.


وبدأت القصة، وفق ما تروي الطالبة (ص.ت) ، عندما نشر أحد الطلبة تسجيلاً عبر إحدى مجموعات موقع فيسبوك، يتحدث فيه عن قصة #طالبة تعرّضت للتحرش من الأستاذ المتهم.
وأوضحت الطالبة، التي طلبت عدم ذكر اسمها، أنه تم التفاعل بشكل واسع مع ما نشره الطالب، مضيفة: “بلغنا بأنه وصله تهديد بالفصل من الجامعة، مما اضطره لحذف التسجيل”.
وحسب الطالبة، فإنه مع إعادة نشر التسجيل، ومطالبة الطالبات اللاتي تعرّضن لمواقف شبيهة من الأستاذ المتهم بالكشف عنها، تتابعت القصص التي يعود بعضها لعام 2010، ما دفع القوى الطلابية بالجامعة للدعوة إلى وقفة احتجاجية الأحد، أمام عمادة شؤون الطلبة بالجامعة؛ للمطالبة بمحاسبة الأستاذ وفصله.
فيما طالب مغرّدون بإنزال أقصى العقوبة بالأستاذ، ومن ذلك ما كتبه حساب باسم تسنيم “إذا عنجد كان في شكوى على متحرش التكنو، وما تم أخدها بعين الاعتبار، لازم يتم المطالبة بأخذ إجراء بمحاسبة الجهات الي كانت تعرف”.
واستدركت “مو (ليس) طبيعي؛ لأنه يمر هيك موضوع خطير بشكل عادي، وما حدا يوقف هاي القذارة، إلّا ليصير الموضوع قضية رأي عام ويتحركوا عشان خايفين على سمعة الجامعة مو أنت عزيزتي”.
وطالبت أخرى بحساب اسمه تيكسو تكس “فكرة أن أستاذ جامعي يعمل في طلابه هيك عمل فهو كافي يتحاسب ومو بس (لا أن) ينفصل من الجامعة، بل ومحاسبته قضائياً خارج الجامعة ليكون عبرة لجميع من يتحرش ولم يتم كشفهم بعد”.
أحمد النماش، طالب جامعي، وهو أحد أعضاء تجمع طلابي في الجامعة، أكد لـ “الأناضول” بأنهم “على تواصل مع عمادة شؤون الطلبة، لضمان عدم المساس بأي طالب سيدلي بشهادته في القضية، واشترطنا أن تكون الإفادة بظرف مغلق، ويتم التعامل معها بسرية”.
وجاء البيان على خلفية تصدر وسم “متحرش التكنو” قائمة الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” بالمملكة، والذي تضمّن اتهام أحد أساتذة جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتحرش بطالبات في الجامعة.

  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اوضحت بدورها انها تتابع الموضوع منذ يوم الجمعة وبشكل حثيث مع رئاسة جامعة العلوم والتكنولوجيا
  • وأشارت الى ان هذه التصرفات مرفوضة، مبينةً انه من دون تقدين الطلبة الذين تعرضوا لمثل هذه الممارسات بشكاوى رسمية مُدعّمه بأدلة، فإنه لا يمكن إثبات أي شيء

من جهته رد الأستاذ الجامعي على ما اسماه “محاولات لتشويه سمعتي”.

وقال :ابنائي وبناتي الطلبة ، ما تتم من محاولات لتشويه سمعتي سيتم التصدي لها بالطرق القانونية ، كل شخص نشر الاكاذيب سيتم محاسبته.

سيستخدم هذا الهاشتاق توثيق من قبل المحامي الخاص بي.

وأضاف: أبلغوها ان اسمها الرباعي ونسخة من كل ما نشرته وصلت للمحامي الخاص بي وغدا سيتم تقديم الأوراق لمدعي عام اربد.. اعذر من انذر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى