توافق على استثناءات لطلبة توجيهي درسوا بتركيا

سواليف – توافقت وزارة التربية والتعليم ولجنة التعليم والشباب النيابية على أن “#طلبة #ثانوية #عامة درسوا في #تركيا (المعيدون) حاصلين على مقاعد طب تنافسية في الاعوام السابقة يتم استثنائهم من مقاعد الطب العام الحالي”، حسب رئيس اللجنة النائب بلال المومني.

وقال المومني، إنّه تم التوافق مع وزارة التربية وهي منح الطلاب حق التنافس؛ ولكن كل طالب حصل على مقعد طب تنافسي في الاعوام السابقة وفي حال تنافسه العام الحالي سيحصل على مقعد طب والمقعد السابق سيجير لطالب اخر من الطلبة المعيدين”، وذلك وفق حديثه لقناة المملكة.

وأشار، إلى أنه من حق وزارة التربية التأكد من صحة البيانات والوثائق المقدمة من قبل الطلاب لقيد المعادلة.

ولفت المومني، إلى أن الوزارة ملتزمة بتزويد الطلاب بشهادة المعادلة بأقرب وقت وقبل نهاية الفصل الدراسي الأول، ويتم تجديده كل 4 شهور

وبين، أنه كان يجب على وزارة التربية وضع قائمة بأسماء المدراس المعتمدة في تركيا، مؤكدا أن عدم وجود القائمة أدى إلى الضبابية والطعن في الشهادة التركية.

وقال المومني، أنه سيتم سنرفع مذكرة لوزير التربية والتعليم محمد أبو قديس باعتماد شرط الاقامة 150 يوما اسوة بمدة الاقامة التي تم اعتمادها العام الماضي والاعوام السابقة.

ونفذ طلبة ثانوية عامة درسوا في تركيا (المعيدون) الأربعاء، وقفة احتجاجية على باب مجلس النواب في العبدلي، قبيل اجتماع لجنة التربية والتعليم والشباب النيابية الذي سيناقش قضية شرط الإقامة للدارسين في تركيا.

وطالب المحتجون من الطلبة المعيدين برفع نسبة منافستهم في المقاعد الجامعية. وقد تم تحديدها بنسبة 10% من مجموع المقاعد المتاحة لهذا العام، معللين ذلك بعدم كفاية هذه النسبة لأنهم أعادوا رفع معدلاتهم للحصول على التخصصات التي يرغبون بها.

أمين عام وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة قال خلال الاجتماع إنه لرفع عدد مقاعد الطلبة المعيدين سيتم منح مقاعدهم الشاغرة السابقة لطلبة معيدين.

وبحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، في وقت سابق، قضايا متعلقة بشرط الإقامة للطلبة الدارسين في تركيا، والمدارس المشمولة بالأقل حظا، ونسبة المقاعد الجامعية المخصصة لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) الذين تقدموا لرفع المعدل، وقال رئيس لجنة التربية النائب بلال المومني، إن اللجنة توافقت مع المعنيين في وزارة التربية والتعليم على اعتبار أن كل طالب أقام في تركيا قبل 1/1/2021 يستحق معادلة الشهادة لطلبة الثانوية العامة في حال حقق باقي الشروط المطلوبة، فيما ستوصي اللجنة بمنح كل طالب سجل في المدارس التركية قبل تاريخ 17/1/2021 قيد معادلة، مع تحقيق الشروط والوثائق الرسمية المطلوبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. البلد اصبحت طاردة في كل مجال وخير مثال على ذلك الاستثمار والتعليم والصحة ناهيك عن هجرة الكفاءات في مختلف التخصصات الى الخارج اما الوضع الراهن لادارة الدولة فهي تدار من قبل عمال الوطن الذين تم تعيينهم وتثبيتهم لاحقا ومن ثم اعتلوا المناصب القيادية.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى