تنبيه من اشتداد الرياح الشرقية والهبات تتجاوز حاجز ال60كم

سواليف

يُتوقع بمشيئة الله #هبوب #رياح #شرقية إلى جنوبية شرقية #باردة و #جافة تكون مُعتدلة إلى نشطة السرعة مع نهاية الأسبوع، وخاصة مع يوم السبت.

الهبات تتجاوز حاجز ال60كم/ساعة
يُتوقع بمشيئة الله ان تصحب الرياح الشرقية النشطة نهاية الأسبوع بهبات قوية تتجاوز حاجز ال60كم/ساعة خاصة مع يوم السبت، لاسيما في المرتفعات الجبلية والمناطق الشفا غورية حيث تزداد سرعة الرياح في تلك المناطق، مما يتسبب بزيادة الشعور بالبرودة، واثارة الاتربة والغُبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

وينبه موقع #طقس #العرب #المزارعين من خطر تأثير الرياح الشرقية على #البيوت_البلاستيكية والمزروعات، كما ينصح بتثبيت المقتنيات القابلة للتطاير.

ويعود السبب في تضاعف سرعة الرياح الشرقية عند هبوبها على الأغوار والبحر الميت، لان الرياح تهب من الجهة الشرقية للجهة الغربية (اتجاه معاكس لسلوك الرياح الطبيعي) حيث تصعد الرياح الشرقية نحو سفوح المرتفعات الجبلية الغربية، وتنحدر بسرعة كبيرة جدًا نحو مناطق الأغوار والبحر الميت نظرًا لانخفاض تلك المناطق عن سطح البحر، وبرودة وجفاف الرياح الشرقية، مما يجعلها ثقيلة الوزن وبالتالي تتضاعف حدتها وسرعتها عندما تنحدر من سفوح الجبال الغربية التي يزيد ارتفاع بعض القمم فيها عن 1700 متر نحو الأغوار والبحر الميت التي لا يزيد ارتفاعها عن -400 متر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى