الملقي سيطلع النواب على التفاصيل اليوم

سواليف

قال رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب احمد الصفدي أن اللجنة ستجتمع اليوم مع رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ووزير المالية عمر ملحس لاستيضاح ما سيتم اتخاذه من اجراءات لتحصيل ما يقارب 450 مليون دينار ايرادات اضافية للخزينة في موازنة 2017 .

واكد الصفدي في حديث لـ»الرأي» أن اللجنة المالية لن تناقش الموازنة العامة في مجلس النواب دون توضيح ما ستقوم به الحكومة من اجراءات لتحصيل هذا المبلغ، مشيرا الى لن اللجنة ستسعرض كافة الاجراءات من ضرائب ورسوم جمركية ومدى تاثيرها على الطبقات الفقيرة والمتوسطة .

وبين الصفدي ان اللجنة أطلعت على العناويين الرئيسية للاجراءات الحكومية المنوي اتخاذها من أجل تحصيل 450 مليون دينار اضافية غير انها لم تتطلع على تفاصيل الاجراءات مشيرا الى ان اللجنة ترغب وبناء على توصية العديد من النواب استيضاح ما هي الاجراءات بالتفصيل قبل مناقشة الموازنة العامة في المجلس لاقرار الموازنة.

ووكان الصفدي المح في تصريح سابق لـ «الرأي» الى إمكانية قيام اللجنة برد مشروع قانون الموازنة في حال تضمنت توصيات الحكومة أية إجراءات من فرض ضرائب وزيادة رسوم مباشرة تمس الحياة المعيشية للمواطنين.

وتسعى الحكومة الى تحقيق ايرادات قدرت بـ 450 مليون دينار للعام المقبل ضمن برنامج الحكومي للاصلاح المالي والاقتصادي الذي تسعى اليه خلال السنوات المقبلة .

وبحسب مصدر مطلع فان الحكومة في سعيها لتوفير الايرادات الاضافية لن تمس الطبقتين الفقيرة والوسطى الدنيا.

وكان الأردن و «النقد الدولي» وقعا في تموز الماضي اتفاقية التسهيل الائتماني الممدد من 2016- 2019، وستستخدم قيمة الاتفاقية ( 700 مليون دولار) كوديعة في البنك المركزي الأردني لدعم ميزان المدفوعات طيلة فترة الاتفاقية والممتدة لفترة 36 شهرا ضمن برنامج الاصلاح المالي والهيكلي ، وخاصة بعد تراجع حوالات المغتربين من الخارج وتراجع حجم الاستثمار الاجنبي وحجم الصادرات.

الراي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى