الهواري يتحدّث عن “مستشفى افتراضي” ولا بناء لمستشفيات جديدة بسبب الميزانية

#سواليف

كشف #وزير_الصحة فراس #الهواري عن دراسة إنشاء #مستشفى_افتراضي؛ للتخفيف من دخول #المرضى إلى #المستشفيات المركزية، ويقدم رعاية صحية مماثلة.

الهواري قال لأول مرة بأن الحكومة لا تستطيع بعد الآن وبسبب المسار المالي إنشاء المزيد من المستشفيات.
ولأول مرة يقر وزير مختص بأن الوضع المالي لا يسمح بإقامة مستشفيات ويتحدث أيضا عن مستشفيات افتراضية.
والإشارة تخص أيضا معالجة أزمة عدد الأسرة التي تعاني منها وزارة الصحة.

وقال الهواري، إن الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة على إنشاء المستشفى الافتراضي الذي يعتبر مستشفى إلكترونيا يقدم #خدمات_الرعاية_الصحية من خلال تطبيق التقنيات الحديثة وتقنيات الرعاية الصحية الافتراضية.

وسيتعامل المستشفى في بداياته مع اختصاصات الأشعة، والعناية الحثيثة، وغسيل الكلى، كما سيتم ربطه إلكترونيا مع مستشفيات كبرى بالمملكة.

كما يعمل على تقليل الحاجة لنقل الكوادر إلى المستشفيات الطرفية أو نقل المريض فيها إلى مستشفيات أخرى، حيث يقرأ الطبيب الاختصاصي الصور والفحوصات الطبية ويصدر التقرير ويرسله إلى الطبيب في المستشفيات الطرفية.

وأشار الهواري إلى أن المستشفى الافتراضي يحتاج إلى تنظيم قانوني عبر نظام الطبابة عن بعد، ويمر بمراحله التشريعية عند اللجنة القانونية في رئاسة الوزراء.

وتابع أنه منذ عامين أنجز نحو 40 تشريعا (قوانين، أنظمة، تعليمات) لتنظيم العمل والتسهيل على متلقي الخدمة، شملت تعديل نظام التأمين الصحي، وهياكل تنظيمية للمستشفيات، ونظام التنظيم الإداري للوزارة، وتعديل نظام المستشفيات الخاصة، وإعداد استراتيجية جديدة للوزارة للأعوام الثلاثة (2023-2025).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى