النرجسية أنانية مؤدبة / د.رياض ياسين

النرجسية أنانية مؤدبة

النرجسية بالإنجليزية(Narcissism) تعني حب النفس، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء.

ونحن إذا تاملنا سلوكياتنا وتصرفاتنا في هذه التعريفات سنجد أننا تفوقنا على نركسيوس بصورة مهولة،فقد رأينا انفسنا في العالمين العلوي والسفلي وفي كل الأيقونات فيهما.

احاول قدر الإمكان أن أجد اسبابا مقنعة لبروز و انتشار هذه الظاهرة في العالم العربي بصورة واسعة، وأظن أن اول تلك الاسباب هو ” التهميش ” الذي يتعرض له المواطن العربي في مسيرة حياته ، التهميش الاجتماعي و السياسي و المهني و حتى النفسي …. لذا يحاول كل مواطن استدراك ذلك التهميش باقامة علاقات مع من هم اكثر رفعة و مركز و نفوذ ….

مقالات ذات صلة

كذلك يحرص الإنسان العربي على ارتداء ما غلا و ارتفع ثمنه من لباس و كسوة ومستلزمات الظهور امام الجمهور.

والأكثر شيوعا حرصه على الاستحواذ على اكبر عدد من الالقاب و المراكز / الدكتور المهندس المحامي الاستاذ الشيخ و خلافه،سعادة، عطوفة، معالي، بيك،دولة وهكذا…

وأيضا السعي الدائم والحثيث الى إظهار ثرائه و غناه للعلن و حتى لو اضطره الامر ان يسرق او يستدين من الاخرين(يتدين تا يتزين).

بالإضافة الى القمع الأبوي والطس الدائم من الاهل والمدرس والمسؤولين في الدوائر والذين يستقوون في الشارع عليه في ظل التراخي في تطبيق القوانين وغياب ثقافة الوعي لحقوق الفرد وواجباته دستوريا وشرعيا.

هذه الممارسات يقوم بها العربي لاخفاء فشله و انصهاره في مجتمع يحترم القوي و يقمع الضعيف،فنجده يغشي(يغلف) نفسه بهالة من الاقنعة المزيفة طمعا في اعلاء صوته و تثبيت وجوده و رفعة شانه ومكانته. و يزيده غرورا هؤلاء الذين يؤمنون بنفس النظرية مثله، فيبالغون في تقديره و احترامه على ما يملك و ليس على ما هو عليه،والنتيجة أنه يصاب بالعنجهية و الغرور(بصدق حاله) و يدعي دائما بما هو ليس عليه. وكثيرا ما نقول فلان كبير يا عمي ماشي كبير لكن ليس بالضرورة لأنه كذلك، لكن لأن من حوله صغارا في غالب الاحيان.

إن حركة التنافر و التجاذب التي تحكم حياة الناس، قد تطغى عليها مظاهر العنف و اللاتسامح، وتغذيها تلك العوامل بصورة مركزة، والأصل أن حكمة الإنسان الراشد تقتضي منه مراجعة (الأنا) دائما واستحضار(الأنا العليا) أعني الضمير في سلوكياته وتصرفاته تجاه مجتمعه وأمته.

بكفي نرجسية وانانية عاد.. !

rhyasen@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى